للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

[عام ثمانية وتسعين وثلاثمائة وألف]

[محمد بن أحمد بريشة]

في ليلة الخميس حادي عشر محرم الحرام توفي محمد-ضمّا-بن الحاج أحمد بريشة التطواني، الفقيه المشارك المذاكر.

عبد الكريم بن بناصر ابن جلّون التويمي

في يوم الإثنين رابع عشر محرم عامه توفي الحاج عبد الكريم بن الحاج بناصر ابن جلّون التويمي. تولى وزارة العدل ثم وزارة التعليم، وشارك في الحركة الوطنية مشاركة فعالة، وتولى رياسة نقابة المحامين بالمغرب، وهو من الموقعين على عريضة ١١ يناير ١٩٤٤ للمطالبة بالاستقلال.

[محمد بن حساين الزروالي]

في ليلة الأربعاء رابع وعشري محرم الحرام توفي محمد بن حساين الزروالي، العلامة المشارك كثير التدريس، تخرج من جامعة القرويين ودرّس بثانوية الشراردة وعدة معاهد أخرى.

وكان له ولوع بشراء الكتب واقتنائها. دفن بالقباب، وكانت له جنازة حافلة.

[محمد الكنوني المذكوري]

في ليلة الجمعة سادس وعشرى محرم توفي محمد الكنوني المذكوري، العلامة المدرس.

كان من دعاة السلفية في دروسه ووعظه، عضوا عاملا في رابطة علماء المغرب، ومن قدماء العاملين في الحركة الوطنية، توفي بالدار البيضاء.

[محمد بن عبد الرحمان العراقي]

في صباح يوم الثلاثاء سابع صفر الخير توفي الشيخ محمد بن عبد الرحمان بن العباس العراقي الحسيني دفن من غده الأربعاء بروضتهم الكائنة بالقباب له ترجمة في سل النصال مع صورته.

[إدريس بن عبد الله ابن خضراء]

في يوم الأربعاء حادي وعشري ربيع الأول عامه توفي إدريس بن عبد الله بن الهاشمي ابن خضراء السلاوي، الفقيه المشارك المدرس المطلع، تولى القضاء بالصويرة وطنجة وأخيرا بمسقط رأسه سلا. توفي ببلده. له ترجمة في سل النصال مع صورته.

[عمر بن محمد العراقي]

في عشية يوم الأحد ثالث وعشري ربيع الأول توفي عمر بن الشيخ محمد بن رشيد العراقي الحسيني، القاضي ابن القاضي، العلامة المدرس المشارك. تولى القضاء ورّس بكلية القرويين الحساب، ثم تولّي القضاء بقبيلة شراكة فمكناس، وأخيرا عضوية مجلس الاستناف

<<  <  ج: ص:  >  >>