للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

قدّور الشرايبي

وفيه توفي عبد القادر المدعو قدور الشرايبي. يخبر بمغيبات. دفن بروضة قريبة من جامع الأندلس وجعلت عليه قبة، بناها عليه الخليفة المولى عبد السلام بن السلطان سيدي محمد بن عبد الله.

[الهادي بن زيان العراقي]

وفيما بين العشائين ليلة تاسع وعشري ذي الحجة توفي الهادي بن زيان العراقي الحسيني.

تقدمت وفاة والده عام أربعة وتسعين ومائة وألف. كان مشاركا مدرسا زاهدا إماما بجامع الأبارين بفاس مدة، ودفن بروضتهم بالقباب بمطرح الأجلة.

[محمد بن عبد الوهاب ابن عثمان]

وفيه توفي محمد بن عبد الوهاب ابن عثمان المكناسي. كان مشاركا أديبا كاتبا مقتدرا حسن السبك. ولي الوزارة زمن السلطان سيدي محمد بن عبد الله، ثم استعمله في السفارة فرحل إلى إسبانيا عام ثلاثة وتسعين ومائة وألف لفك الأسارى. له رحلة في ذلك سماها الإكسير في فكاك الأسير، ثم رحل ثانية إلى مالطة ونابولي عام ١١٩٠ وسمى رحلته إلى تلك الديار البدر السافر لهداية المسافر إلى فكاك الأسارى من يد العد الكافر، ثم رحلته الثالثة إلى الحج عام اثني عشر ومائتين وألف سماها: إحراز المعلّى والرقيب في حج بين الله الحرام وزيارة القدس الشريف والتبرك بقبر الحبيب. توفي بمراكش.

[محمد بن الحسن التغزيتي]

وفيه توفي محمد بن الحسن التغزيتي السملالي. له رسالة تكلم فيها على أخبار الأسرة العثمانية الأموية الطاطنية بكرسيف من سوس. ذكره في كتاب المعسول.

[الحسين بن محمد العلوي]

وفيه توفي الحسين بن السلطان سيدي محمد بن عبد الله العلوي. له تأليف في ترجمة والده. نصرته قبيلة الرحمانية ثم استولى على مراكش، لكنه لم يتم له أمر.

محمد بن عمر الأسغركيسيّ

وفيه توفي محمد بن عمر بن أحمد الأسغركيسيّ الهشتوكي السوسي. تقدمت وفاة والده عام خمسة وتسعين ومائة وألف. مشارك له فهرسة.

[محمد بن زكرياء الولتي]

وفيه توفي محمد-فتحا-بن زكرياء الولتي السوسي، كان عالما صالحا متبتلا أخذ العلم بفاس بعد ما أخذه أولا عن الشيخ الحضيكي.

<<  <  ج: ص:  >  >>