للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

[تعليقات]

١ - عنوان الكتاب الأصلي-كما هو مثبت على الغلاف-نثير الجمان في شعر من نظمني وإياه الزمان. وقد أضفت إليه على سبيل الإيضاح والبيان عنوانا رديفا هو «أعلام المغرب والأندلس في القرن الثامن» جعلته وصفا للحال بالإضافة إلى أنه عنوان فارق. ذلك أنني كنت حققت كتاب ابن الأحمر الآخر المسمى «نثير الجمان في نظم فحول الزمان»؛ فأردت أن يكون صنيعي هذا فرقا وتنبيها.

٢ - ذكرت في مقدمة التحقيق وصف المخطوطين المعتمدين، وهما مخطوطا الكتاب المعروفان لدينا. وأثبتّ في حواشي الكتاب تفاصيل دقيقة لأوصاف المخطوطين التفصيلية وما كان بينهما من اتفاق واختلاف. وصلتي بالكتاب قديمة، فقد نسخت الكتاب لتحقيقه على نسخة دار الكتب المصرية أيام طلب العلم في القاهرة، وشرعت في تحقيقه. ثم توقفت لما قرأت مقالة في مجلة البحث العلمي تصف مخطوطة الخزانة الملكية في الرباط من نثير الجمان هذا. إلى أن تسنى لي الرجوع إلى نسخة الرباط ثم مراجعتها على الأصل مباشرة؛ فراجعت العمل، وبدأته من أوله في شيء كثير من الصبر، والعكوف على حل المشكلات.

والنص المحقق من الكتاب هو أفضل ما استطعت-بجهدي المتواضع-أن أصنعه. وإنما أبرزت هذا العمل لأن فيه مادة أدبية وتاريخية وافرة تهم المشتغلين بأدب المغرب والأندلس وتسد ثغرة هامة في هذا الباب. ولا شك في أن في هذا الكتاب تراجم ونصوصا لا يمكن أن يستغني من يؤرخ للأدب الأندلسي أو للأدب المغربي عن الرجوع إليها والاستفادة منها.

<<  <   >  >>