للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

الرئيس إسماعيل بن الأمير أبي سعيد فرج (١)

ابن أمير المسلمين أبي الوليد إسماعيل، عم أبينا بن جدنا الرئيس أبي سعيد فرج، ابن جدنا الأمير أبي الوليد، ابن جدنا الأمير أبي الحجاج يوسف الشهير بالأحمر، ابن جدنا أمير المؤمنين المنصور بالله أبي بكر محمد بن أحمد بن محمد بن خميس بن نصر، رحمه الله.

[[كنيته:]]

يكنى أبا الوليد. ورأيته، وصحبته، وبيني وبينه وداد عظيم.

[حاله-رحمه الله-]

وصفته في كتابنا «فريد العصر من شعر بني نصر» بما نصّه: طلع في مماء البراعة نجما. وبرز في ميدان البلاغة ضيغما شهما. وحاز من الفصاحة مالم يحزه سواه، ومن الذكاء ما هو ألذ من الشهد في الأفواه. ومن الهمة ما يسمو أدناها فوق الشاهد، ومن الفكاهات ما يلتذ بسماعها الغائب والشاهد. ومع ذلك فهو بالأدب عارف، وعلى محبته عاكف. وربما نظم القصائد فتأتي كالقلائد في أجياد الخرائد. وتشبيهاته في الأدب ملوكية، تلوح عليها مخايل العروبية. ومن علو همته وجلالة رتبته أن نفسه شغفت بحب الإماره؛ ولا يتكلم في غيرها ليله ونهاره. قد تمكن من قلبه هواها، ولا يميل في دنياه لشيء سواها. فانظر [٢١/ب] همة هذا الندب ما أسماها، ونفسه النفيسة ما أسماها.

وهو فتى الجلالة ومحلّي جيدها، ومبدئ أسرار الفضائل لموعودها (٢).


(١) يلتقي المؤلف، والمترجم به هنا عند جدهما الأمير أبي سعيد فرج (صاحب مالقة). فالمؤلف هو إسماعيل بن يوسف بن محمد بن فرج، والآخر هو إسماعيل بن فرج بن إسماعيل (خامس ملوك بني الأحمر) بن فرج.
(٢) هكذا في النسختين.

<<  <   >  >>