للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

محمد بن محمد بن عبد الكريم. كاتب، مصنف صدر كبير، ولد سنة أربعين وخمسمائة بجزيرة ابن عمر وانتقل إلى الموصل ونشأ بها وقرأ الأدب والحديث وفنون العلم، وقدم بغداد حاجا وسمع بها الحديث وعاد إلى الموصل وكتب إلى أمرائها. وكان أمراء الموصل يحترمونه ويعظمونه ويستشيرونه وكان بمنزلة الوزير الناصح إلاّ أنه كان منقطعا إلى العلم وجمعه.

صنّف كتبا حسانا: (جامع الأصول) (١) و (النهاية في غريب الحديث) (٢) و (شرح مسند الشافعي) وكان به نقرس فكان يحمل في محفّة وكان يسكن بدرب درّاج (٣) بالموصل وبه دفن. قرأ النحو على أبي محمد بن الدهان ثم على أبي الحرم الضّرير مكي بن ريّان (٤) وسمع الحديث من أبي بكر بن سعدون القرطبي وأبي الفضل عبد الله بن الطوسي، وسمع ببغداد أبا الفرج بن كليب وغيره.

روى الحديث وانتفع به الناس وكان عاقلا مهيبا ذا بر وإحسان وكان له أخوان فاضلان: ضياء الدين بن الأثير الكاتب الذي كان وزير الأفضل بن صلاح الدين صاحب كتاب (المثل السائر) (٥) وغيره، وعز


(١) جمع فيه كتب البخاري ومسلم والموطأ والترمذي والنسائي وأبي داود مع حذف الإسناد والاقتصار على الصحابي راوي الحديث إضافة إلى شرح الغريب وأعلى طبعتيه بتحقيق العالم عبد القادر الأرناؤوط.
(٢) نشره محققا طاهر الزاوي ومحمود الطناحي في خمسة مجلدات.
(٣) في الأصل: جراح وهو تحريف، والتصحيح من معجم البلدان ٢/ ٤٤٧.
(٤) تصحفت في الذيل على الروضتين ص ٦٨ إلى ربان.
(٥) طبع عدة مرات أشهرها طبعة الحوفي وطبانة.

<<  <   >  >>