للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

فشد الكفار عليهم شدة واحدة، فانكشفت خيل بني سليم، وتبعهم أهل مكة والناس، ولم يثبت معه صلى الله عليه وسلم حين ذلك إلا عشرة، وقيل:

ثمانية (١).

ونادى العباس بالناس فأقبلوا (٢).

وتناول عليه الصلاة والسلام قبضة من التراب وهو على ظهر


= الشجاعة والثبات، ولأنه يكون معتمدا يرجع المسلمون إليه، وتطمئن قلوبهم به وبمكانه، وإنما فعل هذا عمدا، وإلا فقد كانت له صلى الله عليه وسلم أفراس معروفة. .
(١) سماهم ابن إسحاق ٢/ ٤٤٣ فقال: من المهاجرين: أبو بكر، وعمر، ومن أهل بيته: علي، والعباس، وأبو سفيان بن الحارث، وابنه، والفضل بن العباس، وربيعة بن الحارث، وأسامة بن زيد، وأيمن بن عبيد. وذكر منهم ابن سعد ٢/ ١٥١: ثمانية. وأخرج الترمذي في الجهاد، باب ما جاء في الثبات عند القتال (١٦٨٩) من حديث ابن عمر رضي الله عنهما: «لقد رأيتنا يوم حنين، وإن الفئتين لموليتان، وما مع رسول الله صلى الله عليه وسلم مائة رجل». وقال حسن غريب. وفي المسند ١/ ٤٥٣ - ٤٥٤ من حديث ابن مسعود رضي الله عنه: كنت مع رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم حنين، فولى عنه الناس، وثبت معه ثمانون رجلا من المهاجرين والأنصار. وصححه الهيثمي ٦/ ١٨٠. وجمع الحافظ في الفتح ٧/ ٦٢٤ بين الحديثين بقوله: وهذا لا يخالف حديث ابن عمر، فإنه نفى أن يكونوا مائة، وابن مسعود أثبت أنهم كانوا ثمانين. ثم نقل عنه النووي أنهم كانوا اثني عشر، وقال عن (العشرة): لعل هذا هو الثبت.
(٢) في صحيح مسلم ١٢/ ١١٥: فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: أي عباس ناد أصحاب السّمرة. فقال عباس-وكان رجلا صيّتا-: أين أصحاب السمرة؟ قال: فو الله لكأن عطفتهم حين سمعوا صوتي عطفة البقر على أولادها. فقالوا: يا لبيك يا لبيك. وقال النووي في الشرح: عن الحازمي في المؤتلف أن العباس رضي الله عنه، كان يقف على سلع فينادي غلمانه في آخر الليل وهم في الغابة، فيسمعهم، قال: وبين سلع والغابة ثمانية أميال.

<<  <   >  >>