للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

وقال ابن فارس: بلغ ركوب الدابة (١).

[[زينب رضي الله عنها]]

ثم زينب، قال الكلبي: هي أول (٢) ولده.

قال السّرّاج: ولدت سنة ثلاثين (٣)، وماتت سنة ثمان من الهجرة (٤)، عند زوجها وابن خالتها أبي العاص لقيط، وقيل: مهشم، وقيل: هشيم (٥) بن الربيع، بن عبد العزى، بن عبد شمس؛ وكانت هاجرت قبله، وتركته على شركه (٦).


(١) أخرجه ابن منده وأبو نعيم من رواية يونس بن بكير: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قد بلغ أن يركب الدابة ويسير على النجيبة. ذكره ابن الأثير في أسد الغابة ٤/ ٣٧٨ والحافظ في الإصابة.
(٢) عن الكلبي: ذكره ابن الأثير في الأسد ٧/ ١٣٠، وبه قال ابن حبيب في المحبر /٥٢/، وهو يخالف كون القاسم الأول كما قال ابن حزم/٣٨/، وقال أبو عمر في الاستيعاب/١٨٣٩/: لا أعلم خلافا في ذلك. قلت: وتبقى هي أكبر البنات، كما قال ابن سعد ٨/ ٣٠، والبلاذري ١/ ٣٩٧، وقال ابن الأثير: وقد شذّ من لا اعتبار به أنها لم تكن أكبر بناته صلى الله عليه وسلم. قلت: قال ابن هشام ١/ ١٩٠: أكبر بناته رقية ثم زينب.
(٣) يعني من عمر الرسول صلى الله عليه وسلم.
(٤) في أولها كما أخرجه ابن سعد ٨/ ٣٤، ونزل رسول الله صلى الله عليه وسلم في قبرها.
(٥) ذكروا أيضا أنه يقال له: القاسم والزبير وياسر. وقال البلاذري ١/ ٣٩٧: والثبت أن اسمه لقيط. وانظر بالإضافة إلى البلاذري: الاستيعاب/١٧٠١/، والإصابة ٧/ ٢٤٨.
(٦) أخرجه ابن سعد ٨/ ٣١ وفيه عن الشعبي بسند صحيح: أنها هاجرت مع الرسول صلى الله عليه وسلم وأبى أبو العاص أن يسلم. كما أخرج عن الواقدي: أنها هاجرت بعد بدر حين أسر زوجها أبو العاص، فأطلقه الرسول صلى الله عليه وسلم على أن يخلّي سبيل-

<<  <   >  >>