للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

١٣٤ - حدثنا الحسين بن على بن يزيد الصدائى البغدادى، حدثنا يعقوب بن إسحاق الحضرمى، حدثنا شعبة عن سفيان الثورى، عن على بن الأقمر، عن أبى جحيفة، قال: قال النبى صلى الله عليه وسلم:

«أمّا أنا فلا آكل متّكئا».

ــ

(أما أنا فلا آكل متكئا) (١) رواه البخارى أيضا. وورد بسند حسن «أهديت للنبى صلى الله عليه وسلم شاة فجثا على ركبتيه يأكل. فقال له أعرابى: ما هذه الجلسة؟ فقال: إن الله جعلنى كريما ولم يجعلنى جبارا عنيدا» وإنما فعل صلى الله عليه وسلم ذلك تواضعا لله فمشى ثم قال: «إنما أنا عبد أجلس كما يجلس العبد وآكل كما يأكل العبد» (٢) وفى خبر مرسل أو معضل عن الزهرى. «أتى صلى الله عليه وسلم ملك لم يأته قبلها فقال: إن الله يخيرك أن تكون عبدا نبيا أو نبيا ملكا فنظر إلى جبريل كالمستشير له فأومأ إليه أن تواضع. فقال: لا بل عبدا نبيا قال:

فما أكل متكئا قط» (٣). لكن أخرج ابن أبى شيبة عن مجاهد: أنه أكل متكئا مرة، فإن صح فهو زيادة مقبولة، ويؤيدها ما أخرجه ابن شاهين عن عطاء بن يسار: «أن جبريل رأى النبى صلى الله عليه وسلم يأكل متكئا فنهاه» وروى ابن ماجه «أنه صلى الله عليه وسلم نهى أن يأكل الرجل منبطح


١٣٤ - إسناده صحيح: وتقدم برقم (١٢٧).
(١) رواه البخارى فى الأطعمة (٥٣٩٨،٥٣٩٩)، وأبو داود (٣٧٦٩)، والترمذى (١٨٣٠)، وفى الشمائل (١٤٢)، وابن ماجه فى الأطعمة (٣٢٦٢)، والدارمى (٢/ ١٠٦)، وأحمد فى مسنده (٤/ ٣٠٨،٣٠٩)، والحميدى (٨٩١)، وابن حبان فى صحيحه (٥٢٤٠)، وأبو يعلى فى مسنده (٨٨٤،٨٨٨،٨٨٩)، والبيهقى فى السنن (٧/ ٤٩)، وفى الآداب (٦٧١)، والطبرانى فى الكبير (٢٢/ ٢٥٤،٣٤٠،٣٤١،٣٤٢،٣٤٣،٣٤٤،٣٤٥،٣٤٦،٣٤٧،٣٤٨، ٣٤٩،٣٥١)، وأبو الشيخ فى «أخلاق النبى صلى الله عليه وسلم» (ص ١٩٦)، والبغوى فى شرح السنة (١١/ ٢٨٦) (٢٨٣٨).
(٢) رواه أبو نعيم فى أخبار أصفهان (٢/ ٢٧٣)، وذكره الزبيدى فى إتحاف السادة المتقين (٥/ ٢١٤)، وقال العراقى: رواه أبو داود من حديث عبد الله بن بسر.
(٣) روى مرفوعا عن أبى هريرة. رواه أحمد فى مسنده (٢/ ٢٣١)، وابن حبان فى صحيحه (٦٣٦٥)، والبزار فى مسنده (٢٤٦٢)، وذكره الهيثمى فى مجمع الزوائد (٩/ ١٩،٢٠)، وقال: رواه أحمد والبزار وأبو يعلى ورجال الأولين رجال الصحيح.

<<  <   >  >>