للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

٢٥١ - حدثنا أبو عمار: الحسين بن حريث، أخبرنا الفضل بن موسى، عن محمد بن عمرو، عن أبى سلمة، عن أبى هريرة قال:

«كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصلّى حتّى ترم قدماه. قال: فقيل له: تفعل هذا، وقد جاءك أنّ الله تعالى قد غفر لك ما تقدم من ذنبك وما تأخّر؟ قال: أفلا أكون عبدا شكورا».

٢٥٢ - حدثنا عيسى بن عثمان بن عيسى بن عبد الرحمن الرملى، حدثنا عمى يحيى بن عيسى الرملى، عن الأعمش، عن أبى صالح، عن أبى هريرة، قال:

«كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقوم من الليل حتّى تنتفخ قدماه. فيقال له: تفعل هذا، وقد غفر الله لك ما تقدّم من ذنبك وما تأخّر؟ قال: أفلا أكون عبدا شكورا».

٢٥٣ - حدثنا محمد بن بشار، حدثنا محمد بن جعفر، حدثنا شعبة، عن أبى

ــ

ولا ينبغى التأسى ح، لأنه صلى الله عليه وسلم منزّه عن الملل، لما أن حاله أكمل الأحوال سيما وقد جعلت قرة عينه فى الصلاة كما أخرجه النسائى وغيره.

٢٥١ - (تفعل هذا) أى أتفعله كما فى نسخة.

٢٥٣ - (أول الليل) أى من بعد صلاة العشاء إلى تمام نصفه الأول. (ثم يقوم) ثم


٢٥١ - إسناده حسن: رواه ابن خزيمة فى صحيحه (١١٨٤)، من طريق الفضل بن موسى به فذكره قلت: وذكره الحافظ فى الفتح (٣/ ١٥) وقال: رواه البزار وإسناده حسن.
٢٥٢ - حديث صحيح: رواه ابن ماجه فى الإقامة (١٤٢٠)، من طريق يحيى بن عيسى به فذكره نحوه، وقال البوصيرى فى الزوائد: إسناد حديث أبى هريرة قوى، احتج مسلم بجميع رواته. ورواه أصحاب الكتب الستة: سوى أبى داود، من حديث المغيرة، والترمذى من حديث جابر.
٢٥٣ - إسناده صحيح: رواه البخارى فى التهجد (١١٤٦)، ومسلم فى صلاة المسافرين (٧٣٩)، وأحمد فى المسند (٦/ ١٧٦)، والترمذى فى الطهارة (١١٨) مختصرا بنحوه، والنسائى فى عمل اليوم والليلة (٧٣٩)، والنسائى فى قيام الليل (٣/ ٢٣٠)، وأبو نعيم فى المستخرج على مسلم (١٦٨٠)، كلهم من طرق عن أبى إسحاق به فذكره نحوه.

<<  <   >  >>