للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

٤ - حدثنا محمود بن غيلان، حدثنا وكيع، حدثنا سفيان، عن أبى إسحاق، عن البراء بن عازب قال:

«ما رأيت من ذى لمّة فى حلّة حمراء أحسن من رسول الله صلى الله عليه وسلم له شعر يضرب منكبيه، بعيد ما بين المنكبين، لم يكن بالقصير ولا بالطّويل».

ــ

أذنيه إذ هو وفرة» (١) وفى أخرى: «كان إلى أذنيه»، وفى أخرى: «يضرب منكبيه» (٢) وفى أخرى: «إلى كتفيه، أو منكبيه» (٣) وجمع بينها بأن ما يلى الأذن هو الذى يبلغ شحمتها، وما خلفها هو الذى يضرب منكبيه أو بأن ذلك لاختلاف الأوقات، فكان إذا ترك تقصيرها بلغت المنكب، وإذا قصرها كانت إلى الأذن أو شحمتها أو نصفها، فكانت تطول وتقصر بحسب ذلك (عليه حلة) هى بضم الحاء إزار ورداء بردا وغيره، ولا تكون إلا من ثوبين، ولو ظهارة وبطانة، وإن كانا من جنسين، خلافا لمن اشترط اتحاد جنسيهما (حمراء) أفرده رعاية للفظ، وإشارة إلى أن الثوبين بمنزلة ثوب واحد، للاحتياج إليهما معا، والحديث صحيح، وبه استدل إمامنا الشافعى على حل لبس الأحمر، وإن كان قانيا، وحمله على ذى الخطوط، سيأتى رده مع بسط الكلام على ذلك فى لباسه صلى الله عليه وسلم (ما رأيت شيئا قط أحسن منه) يعنى: مثل حسنه إذ أفعل قد يراد به أصل الفعل إثباتا ونفيا، وإن قرن بمن، خلافا لما يوهمه كلام غير واحد، ومن ذلك قولهم: العسل أحلى من الخلّ، والصيف أحرّ من الشتاء.

٤ - (ابن غيلان) بفتح الغين المعجمة. (سفيان) أى الثورى. (البراء) بتخفيف الراء وبالمد، وقيل: بالقصر. (ما رأيت من ذى لمّة) إلى آخره، مرّ شرحه جميعا! و (من) زائدة لتأكيد المنفى، وللتنصيص على استغراقه لجميع الأفراد (أحسن) صفة لذى لمة، أو حال منه، إن كانت رأى بصرية وهو الظاهر، وإن كانت علمية كان مفعولا ثانيا لها.


٤ - إسناده صحيح: رواه الترمذى فى «اللباس»: (١٧٢٤)، بسنده ومتنه سواء، ورواه مسلم فى «الفضائل» (٢٣٣٧)، وأبو داود فى «الترجل» (٤١٨٣)، والنسائى فى «الزينة» (٨/ ١٨٣)، وفى «السنن الكبرى» (٩٣٢٥)، (٥/ ٤١٢)، كلهم من طريق وكيع به فذكره نحوه.؟؟؟
(١) من حديث هند بن أبى هالة المتقدم.
(٢) رواه البخارى فى «اللباس» (٥٩٠٤)، ورواه البيهقى فى «الدلائل» (١/ ٢٢١).
(٣) رواه مسلم فى «الفضائل» (٢٣٣٧)، (٤/ ١٨١٩)، وأحمد فى «المسند» (٤/ ١٦٣).

<<  <   >  >>