للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

٢٥ - حدثنا أحمد بن منيع، حدثنا أبو قطن، حدثنا شعبة، عن أبى إسحاق، عن البراء بن عازب، قال:

««كان رسول الله صلى الله عليه وسلم مربوعا، بعيد ما بين المنكبين، وكانت جمّته تضرب شحمة أذنيه».

ــ

شحمة الأذن وهذه الرواية بمعنى رواية أبى داود: «فوق الوفرة ودون الجمة» أى أطول من الوفرة وأقصر من الجمة فهما، وإن اختلفا فى التعبير بالفوقية، والدونية، إذ الأولى باعتبار المحل والثانية باعتبار الرتبة والقلة والكثرة، إلا أن مآلهما إلى معنى واحد، نعم فى نسخ هنا «فوق الجمة، ودون الوفرة» وهذه عكس رواية أبى داود، وجمع بينهما بما يؤول إلى ما تقرر، وهو أن المراد بفوق، ودون منهما بالنسبة إلى المحل تارة، وإلى الكثرة والمقدار أخرى، فقوله: «فوق الجمة» أى: ارتفع فى المحل وقوله: «دون الجمة» أى: فى القدر، وكذا العكس قيل: وهو جمع جيد لولا أن المخرج فى الحديث متحد انتهى، ويرد: بأنه إذا أوّل الفوق والدون بما ذكر، لم يؤثر فيه اتحاد المخرج.

٢٥ - (منيع) بفتح فكسر. (أبو قطن) بقاف فمهملة مفتوحتين قدرى لكنه صدوق.

(تضرب شحمة أذنيه) أى معظمها يصل إلى شحمة أذنيه وبقيتها إلى المنكبين كما مر بيان ذلك، كان لاختلاف الأوقات، والجهاد ومع بيان اللّمة والجّمة والوفرة.


٢٤ - والإمام أحمد فى «المسند» (٦/ ١١٨)، ثلاثتهم من طرق عن عائشة رضى الله عنها فذكره نحوه. وأما القسم المتعلق بالشعر: رواه أبو داود فى «الترجل» (٤١٨٧)، وابن ماجه فى اللباس (٣٦٣٥)، والإمام أحمد فى «المسند» (٦/ ١٠٨)، ثلاثتهم من طريق عبد الرحمن بن أبى الزناد به فذكره.
٢٥ - إسناده صحيح: رواه البخارى فى المناقب (٣٥٥١)، وفى اللباس (٥٨٤٨)، (٥٩٠١)، وكذا الإمام مسلم فى الفضائل (٢٣٣٧)، والنسائى فى الزينة (٨/ ١٣٣)، وفى «السنن الكبرى» (٩٣٢٨) (٥/ ٤١٢)، ثلاثتهم من طرق عن شعبة، عن أبى إسحاق به فذكره.

<<  <   >  >>