للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

الْقَطِيفَةَ تَحْتَهُ شُقْرَانُ مَوْلَي رَسُولِ الله -صلى الله عليه وسلم-، قَالَ جَعْفَرٌ: وَأَخْبَرَنِي عُبَيْدُ الله بن أبي رَافِعٍ، قَال: سَمِعْتُ شُقْرَانَ يَقُولُ: أَنَا وَاللهِ طَرَحْتُ الْقَطِيفَةَ تَحْتَ رَسُولِ الله -صلى الله عليه وسلم- في الْقَبْرِ (١).

[من الذي تولى دفن النبى -صلى الله عليه وسلم-؟]

عن ابن عباس -رضي الله عنهما- قال: دخل قبر رسول الله -صلى الله عليه وسلم - العباس وعلي والفضل، وشق لحده رجل من الأنصار، وهو الذي يشق لحود قبور الشهداء (٢).

وعن علي بن أبي طالب قال: غسلت رسول الله -صلى الله عليه وسلم- فذهبت أنظر ما يكون منْ الميت، فلم أر شيئًا، وكان طيبًا -صلى الله عليه وسلم- حيًا وميتًا، ولي دفنه وإجنانه دون الناس أربعة: علي، والعباس، والفضل، وصالح مولى رسول الله، ولُحد رسول الله -صلى الله عليه وسلم- لحدًا، ونُصب عليه اللَّبِنُ نصبًا (٣).

١٤ - وبعد وفاة رسول الله -صلى الله عليه وسلم- بستة أشهر: تُوفِّيت ابنته فاطمه -رضي الله عنها-، وهي آخر أبنائه موتًا.

[الشرح]

[قال ابن عبد البر رحمه الله]

وقال الواقدي: حدثنا معمر عن الزهري، عن عروة عن عائشة، قال: أخبرنا ابن جريج عن الزهري عن عروة: أن فاطمة تُوفّيت بعد النبي -صلى الله عليه وسلم-


(١) إسناده صحيح: رواه الترمذي (١٠٤٧) الجنائز، وصحح إسناده الألباني.
(٢) رواه ابن الجارود في "المنتقي" حديث: (٥٤٧)، وابن حبان كما في "الموارد" (٢١٦١)، والإحسان حديث: (٦٥٩٩)، والبيهقي في "دلائل النبوة" ٧/ ٢٥٤، وإسناده صحيح.
(٣) أخرجه الحاكم ٣/ ٥٩.

<<  <   >  >>