للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

وصَّاك بوالديك، وأنا أمّك وأنا آمرك بهذا. قال: مكثت ثلاثة أيام حتى غشي عليها من الجهد. فقام ابن لها يقال له عمارة فسقاها، فجعلت تدعو على سعد فأنزل الله عز وجل في القرآن هذه الآية: {وَوَصَّيْنَا الْإِنْسَانَ بِوَالِدَيْهِ حُسْنًا وَإِنْ جَاهَدَاكَ لِتُشْرِكَ بِي} وفيها {وَصَاحِبْهُمَا فِي الدُّنْيَا مَعْرُوفًا} قال: فكانوا إذا أرادوا أن يطعموها شجروا فاها بعصا ثم أوجروها" (١).

والحادثة تدل على صلابة موقف المؤمنين الأوائل أمام الفتن المتنوعة التي تعرضوا لها، كما تدل على أنماط المواجهة التي تجمع بين التأثير العاطفي والضغط النفسي حيناً وبين استخدام القهر والقوة أحياناً أخرى.

ولقد أسلم عثمان بن عفان رضي الله عنه في وقت مبكر ولكن لم يصح قوله عن نفسه أنه الرابع في الإسلام (٢).وأسلم طلحة بن عبيد الله، لكن تفاصيل خبر إسلامه لا تصح (٣).

وأسلم الزبير بن العوام، وتوحي روايات ابنه الصغير عروة - الذي لم يدرك الرواية عن أبيه مما جعل مروياته عنه مرسلة - بأن إسلامه تَمَّ وهو صغير ابن ثماني سنين (٤)، لكن حفيده هشام بن عروة يقول أنه كان ابن ست عشرة سنة (٥).

وتشير رواية أبي الأسود إلى تعذيب عم الزبير له بالنار بسبب إسلامه (٦).


(١) صحيح مسلم بشرح النووي ١٥/ ١٨٥ - ١٨٧. وقد ساق الرواية بمعناها الواحدي في أسباب النزول ٣٩٥ بإسناد ضعيف فيه أحمد بن أيوب بن راشد مقبول، تفرد بتوثيقه ابن حبان (تهذيب ١/ ١٧ وتقريب ٧٧).
وساقها الواقدي بمعناها كما في طبقات ابن سعد (٤/ ١٢٣ - ١٢٤).
(٢) مصنف بن أبي شيبة ١٢/ ٥٣ من طريق ابن لهيعة وقد اختلط بعد احتراق كتبه وليس من رواية العبادلة عنه وهي أعدل الروايات.
(٣) طبقات ابن سعد ٣/ ٢١٤ - ٢١٥ من طريق الواقدي وهو متروك.
(٤) الطبراني: المعجم الكبير ١/ ٨١ - ٨٢ ومجمع الزوائد للهيثمي ٩/ ١٥٢ وهو مرسل رجاله رجال الصحيح.
(٥) طبقات ابن سعد ٣/ ١٠٢ وهو مرسل رجاله رجال الصحيح.
(٦) مجمع الزوائد للهيثمي ٩/ ١٥١.

<<  <  ج: ص:  >  >>