للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

فلما قال ذلك رسول الله صلى الله عليه وسلم قال له سعد بن معاذ: والله لكأنك تريدنا يارسول الله؟ قال: أجل.

قال: فقد آمنا بك وصدقناك وشهدنا أن ما جئت به هو الحق، وأعطيناك على ذلك عهودنا ومواثيقنا على السمع والطاعة لك. فامض يارسول الله لما أردت فنحن معك. فوالذي بعثك بالحق لو استعرضت بنا البحر فخضته لخضناه معك ما تخلف منا رجل واحد، وما نكره أن تلقي بنا عدونا غداً، إنا لصبر في الحرب، صدق عند اللقاء، لعل الله يريك منا ما تقر به عينك، فسر على بركة الله. قال: فسر رسول الله صلى الله عليه وسلم بقول سعد ونشطه، ثم قال: "سيروا وأبشروا فإن الله قد وعدني إحدى الطائفتين، والله لكأني أنظر إلى مصارع القوم" (١).

فلما رأى النبي صلى الله عليه وسلم طاعة الصحابة وشجاعتهم واجتماعهم على القتال، وحبهم للتضحية من أجل الإسلام بدأ بتنظيم جنده، فأعطى اللواء - وكان أبيض - إلى مصعب بن عمير، وأعطى رايتين سوداوين لعلي بن أبي طالب وسعد بن معاذ، وجعل على الساقة قيس بن أبي صعصعة (٢).

وقد ظهرت الخلافات في جيش المشركين حيث كان عتبة بن ربيعة يريد العودة دون قتال المسلمين لئلا تكثر الترات بين الطرفين وبينهم أرحام وقرابات، أما أبو جهل فكان مصراً على القتال، وقد غلب رأيه أخيرا (٣)، فقام المشركون بإرسال جاسوس لهم للتعرف على عدد المسلمين فأخبرهم بعددهم (٤). وأخذ


(١) ابن كثير: البداية والنهاية (٣/ ٢٦٢ - ٢٦٣) من رواية ابن إسحق بإسناد صحيح.
وقال ابن كثير: وله شواهد من وجوه كثيرة فمن ذلك رواية البخاري والنسائي وأحمد ويشير ابن كثير إلى رواية البخاري ورواية الإمام أحمد لقول المقداد بن الأسود (الفتح ٧/ ٢٨٧ ومسند أحمد ٥/ ٢٥٩ حديث رقم ٣٦٩٨ من ط. أحمد شاكر).
(٢) ابن كثير: البداية والنهاية ٣/ ٢٦٠ من طريق ابن إسحق دون إسناد. وابن القيم: زاد المعاد ٢/ ٨٥.
(٣) الطبري: تاريخ ٢/ ٤٤٣، ٤٢٤ - ٤٢٥ بسند حسن.
(٤) البداية والنهاية ٣/ ٢٦٩ من طريق ابن إسحق بإسناد جيد إذ يغلب على الظن أن شيوخ إسحق بن يسار فيه من الصحابة. ولو تحقق ذلك فإن الحديث صحيح لأن جهالة الصحابي لا تضر خاصة وهم كثرة.

<<  <  ج: ص:  >  >>