للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

وتشير رواية ضعيفة إلى قيام مراسلة بين النبي صلى الله عليه وسلم وهرقل ملك الروم من تبوك وأن النبي أوفد دحية الكلبي إليه، وأن هرقل أرسل التنوخي ليعرف بعض علامات النبوة (١) ولو صح ذلك لكان إرسال دحية للمرة الثانية لأنه حمل رسالة النبي صلى الله عليه وسلم إلى قيصر في أول سنة ٧ هـ.

ولم يقع قتال مع الروم في هذه الغزوة بل انتهى المسلمون إلى تبوك ولم يلقوا جموع الروم والقبائل العربية المتنصرة وآثر حكام المدن الصلح على الجزية.

وقد مكث الجيش عشرين ليلة (٢) في تبوك ثم عادوا إلى المدينة.

العودة من تبوك:

وفي طريق العودة من تبوك إلى المدينة مر المسلمون بالحجر، وهي في ديار ثمود الذين امتحنوا بالناقة فنحروها فأخذتهم الصيحة لعتوهم وعصيانهم (٣) وقد سارع الناس إلى دخول بيوت الحجر فنهاهم الرسول صلى الله عليه وسلم (٤) وقال: "لا تدخلوا مساكن الذين ظلموا أنفسهم أن يصيبكم ما أصابهم إلا أن تكونوا باكين" ثم قنع رأسه وأسرع السير حتى أجاز الوادي (٥)، كما نهاهم عن شرب الماء من بئرها أو الوضوء منه، وأن يعلفوا إبلهم ما عجنوه من عجين بمائها (٦).

وقد اشتكى المسلمون إلى النبي صلى الله عليه وسلم ما أصاب إبلهم من الجهد في طريق العودة فدعا ربَّه: "اللهم احمل عليها في سبيلك، إنك تحمل على القوي


(١) مسند أحمد ١/ ٢٠٣، ٣/ ٤٤٢، ٤/ ٧٤، ٥/ ٢٩٢ بإسناد فيه سعيد بن أبي راشد وهو مقبول وقد تفرد به.
(٢) موارد الظمآن إلى زوائد ابن حبان ١٤٥ بإسناد صحيح.
(٣) صحيح البخاري، كتاب الأنبياء ٤/ ١١٨ - ١١٩ وصحيح مسلم ٨/ ٢٢٠ - ٢٢١.
(٤) مسند أحمد ٤/ ٢٣١ بإسناد حسن وأورده ابن كثير في البداية والنهاية ٥/ ١١ وقال: إسناده حسن وصححه الحاكم في المستدرك ٢/ ٢٤٠ - ٢٤١ ووافقه الذهبي.
(٥) صحيح البخاري (فتح الباري ٨/ ١٢٥).
(٦) ابن كثير: البداية والنهاية ٥/ ١١ بإسناد حسن إلى العباس بن سهل بن سعد الساعدي مرسلاً.

<<  <  ج: ص:  >  >>