للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

الأَصْبَهَانِيُّ بنَيْسَابُورَ، أَخْبَرنا أَبو عَمْرو بنُ حَمْدَانَ، أنَّ الحَسَنَ بنَ سفْيَانَ أَخْبَرهُم، حدَّثنا أَبو بَكْرِ بنُ أَبي شَيْبَةَ (١).

٤ - مُسْنَدُ إسْحَاقَ بنِ إبْرَاهِيمَ بنِ مَخْلَدٍ، المَشْهُورُ بابنِ رَاهُويه (ت ٢٣٨) (٢)، قال: أَخبَرنا عَبْدُ العَزِيزِ بنُ مُحمَّد بنِ عَبْدِ الله اللَّبَانُ، أخبَرنا مُحمَّدُ بنُ عَبْدِ الله بنِ شِيرَوية، أَخبَرنا عَبْدُ الله بنُ مُحمَّدِ بنِ شَيرَوية، حدَّثنا إسْحَاقُ بنُ رَاهَوَيْه (٣).

٥ - مُسْنَدُ يَعْقُوبَ بنِ حُمَيْدِ بنِ كَاسِبٍ (ت ٢٤٠) (٤)، قالَ: (أَخْبَرنا مُحمَّدُ ابنُ أَحْمَدَ بنِ نُوحٍ، أَخْبَرنا مُحمَّدُ بنُ أَحْمَدَ بنِ إبْرَاهِيمَ، حدَّثنا أَحْمَدُ بنُ عَمْرو، حدَّثنا يَعْقُوبُ بنُ حُمَيْدٍ ...) (٥).

٦ - مُسْنَدُ أَحْمَدَ بنِ حَنْبَلٍ (ت ٢٤١) (٦)، قال: أَخْبَرنا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بنُ حَمْدَانَ النَّصْرَويُّ بِنَيْسَابُورَ، أَخْبَرنا أَحْمَدُ بنُ جَعْفَرِ بنِ حَمْدَانَ بنِ مَالِكٍ القَطِيعيُّ،


(١) المستخرج، الورقة (٥٢ ب).
(٢) وصلنا بعضه، وصدر في خمسة مجلدات، وطبع بتحقيق صديقنا الدكتور عبد الغفور البلوشي، وصدر عن دار الإيمان بالمدينة المنورة، وقد جمع الحافظ ابن حجر في (المطالب العالية)، وكذلك الحافظ البوصيري في كتابه (إتحاف السادة المهرة بزوائد المسانيد العشرة) زوائده على الكتب الستة، مقتصرين على القسم الذي وقفا عليه وهو قدر نصف الكتاب.
(٣) المستخرج، الورقة (٩٨ ب).
(٤) فُقد ولم يصل إلينا. وقد وصف الحافظ ابن عدي الجُرْجَاني مسنده وصفا جيدا فقال في الكامل ٧/ ١٥١: (ويعقوب بن حميد بن كاسب لا بأس به وبرواياته، وهو كثير الحديث الغرائب، وكتبتُ مسنده عن القاسم بن مهدي، لأنه لزمه بوصية أبى مصعب إياه أن يكتب عنه بمكة، فكتب عنه المسند، وفيه من الغرائب والنسخ والأحاديث العزيزة وشيوخ من أهل المدينة يروى عنهم بن كاسب ولا يروى غيره عنهم، ومسند ابن كاسب صنَّفه على الأبواب، وإذا نظرت إلى مسنده علمت أنه جَمَّاع للحديث، صاحب حديث).
(٥) المستخرج، الورقة (٢٠ أ).
(٦) طبع مرارا، وأفضل طبعة له هي التي حققها جماعة من المحققين وأشرف عليهم العلامة شعيب الأرناووط، وصدرت عن مؤسسة الرسالة في بيروت في خمسين مجلدا مع فهارسه، وقد وفقني =

<<  <  ج: ص:  >  >>