للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

* وفِيهَا قُتِلَ يَحْيى بنُ زَيْدِ بنِ عَلِيٍّ بالجُوْزجَانِ (١)، وَجَّه إليهِ نَصْرُ بنُ سَيَّارٍ سَلْمَ بنَ أَحْوَزَ التَّمِيمِيَّ (٢).

* ومَاتَ شُرَحْبِيلُ بنُ سَعْدٍ الأَنْصَارِيُّ أَبو سَعْدٍ، وقِيلَ: أَبو سَعِيدٍ.

* وفِيهَا خَرَجَ [مَيسَرةُ الحَقِيرُ] (٣) وأَهْلُ إفْرِيقِيَّةَ منَ [الصُّفْرِيَّةَ] (٤) فَقُتِلَ إسْمَاعِيلُ بنُ عُبَيْدِ اللهِ (٥)، وخَالِدُ بنُ حَبِيبٍ (٦)، وأُنَاسٌ مِنْ أَهْلِ إفْرِيقِيَّةَ.

* وماتَ أَلْيُونَ مَلِكُ الرُّوْمِ، وقَامَ ابْنُهُ مَكَانَهُ.

* وكُلْثُومُ بنُ عِيَاضٍ، قُتِلَ (٧).

* ومُحَمَّدُ بنُ مُسْلِمِ بنِ عُبَيْدِ اللهِ بنِ عَبْدِ اللهِ بنِ شِهَابِ بنِ الحَارِثِ بنِ زُهْرَةَ، أَخُو عَبْدِ اللهِ أَبي مُحَمَّدٍ، وكانَ عَبْدُ اللهِ أَسَنَّ مِنْهُ (٨)، مَاتَ في مَالهِ بِشِعْبٍ،


(١) الجوزجان -بضم الجيم وسكون الواو- مدينة كبيرة في خراسان بين مرو الروذ وبلخ، تقع اليوم في أفغانستان، يُنظر: معجم البلدان ٢/ ١٨٢.
(٢) هلال بن أحوز المازني، كان على شرطة نصر بن سيار، هو قاتل جهم بن صفوان الذي تنسب إليه الجهمية، يُنظر: طبقات خليفة ص ١١٣، وطبقات ابن سعد الكبرى ٥/ ٣٢٥، والإكمال ١/ ٣٢.
(٣) جاء في الأصل: (ميسر الفقير) وهو خطأ، والصواب ما أثبته كما في المصادر، ومنها ٨/ ٤٤٠ تاريخ دمشق.
(٤) جاء في الأصل: (البرمة) ولم أجد لها معنى، وما وضعته هو المتوافق مع المصادر، ومنها تاريخ خليفة ص٩٧. والصُّفْرِيةُ -بالضم ويكسرُ- قَوْم من الحَرُورِيَّة، نُسبوا إلى عبد الله بن صَفَّارٍ -ككَتَّانٍ- أو إلى زِياد بنِ الأَصْفَرِ، أو إلى صُفْرَةِ ألوانِهِم، أو لِخُلوِّهِم مَن الدِّين، يُنظرَ: القاموس المحيط ص ٥٤٦ (صفر).
(٥) هو: إسماعيل بن عبيد الله بن الحبحاب، كما في تاريخ خليفة ص ٩٧.
(٦) هو: خالد بن حبيب أبو الأصم، جاء ذكره في تاريخ خليفة ص ٩٧ ولم أجد له ترجمة.
(٧) كان كلثوم واليا على إفريقية، وقتل في قتاله للصفرية، يُنظر: تاريخ خليفة ص ٩٨.
(٨) توفي عبد الله أبو محمَّد قبل أخيه الإِمام الزهري، يُنظر: تقريب التهذيب ص ٣٢٣.