للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

أَخْبَرَنا أَبِي رَحِمَهُ اللهُ، أَخْبَرَنا عَلِيُّ بنُ مُحَمَّدِ بنِ نَصْرٍ، حدَّثنا بِشْرُ بنُ مَوْسَى، حدَّثنا الحُمَيْدِيُّ، [حدَّثنا سُفْيَانُ بنُ عُيَيْنَةَ] (١)، حدَّثنا إبْرَاهِيمُ بنُ طَرِيفٍ سنةَ أَرْبَعٍ وعِشْرِينَ وَمِائَةٍ، مِنْ أَهْلِ اليَمَامةِ مِنَ [المَدِينةِ] (٢)، وكَانَ لهُ هَيْئَةٌ حَسَنةٌ، عَنْ حُمَيْدِ بنِ يَعْقُوبَ الأَرْحَبِيِّ بالمَدِينَةِ، فَذَكَر حَدِيثًا عَنْ سَعِيدِ بنِ المُسَيَّبِ (٣)، رَوَى عَنْهُ الأَوْزَاعِيُّ، وشُعْبَةُ.

* وأَبَانُ بنُ صَالِحٍ.

* والحَارِثُ بنُ بَابَاه، مَوْلَى بَنِي زُهَيرَةَ (٤).

* وحَيَّانُ، وقِيلَ: حِبَّانُ بنُ أَبي جَبَلةَ بإفْرِيقيَّةَ.

* وخَالِدُ بنُ أَبِي عِمْرَانَ التُّجِيْبِيُّ بإفْرِيقِيَّةَ، قَالَهُ رَبِيعَةُ الأَعْرَجُ (٥).

* ووُلِدَ فِيهَا عَبْدُ اللهِ بنُ وَهْبٍ المِصْرِيُّ.

* والمَهْدِيُّ مُحَمَّدُ بنُ عَبْدِ اللهِ بنِ مُحَمَّدٍ.

* وهَوْذَةُ بنُ خَلِيفَةَ.


(١) هذه الزيادة لابد منها، فإن الحميدي يدرك إبراهيم بن سعد، وإنما يروي عنه بواسطة ابن عيينة.
(٢) جاء في الأصل: (المغرب) وهو خطأ، والصواب ما ذكرته، وينظر: التاريخ الكبير للبخاري ١/ ٢٩٤.
(٣) قال ابن سعد في الطبقات ٥/ ١٢٠: (أخبرنا سفيان بن عيينة، عن إبراهيم بن طريف، عن حميد بن يعقوب، سمع سعيد بن المسيب قال: سمعت من عمر كلمة ما بقي أحد حي سمعها غيري، كان عمر حين رأى الكعبة قال: اللهم أنت السلام، ومنك السلام).
(٤) لم أجد هذه الترجمة، وإنما وجدت: (عبد الله بن باباه مولى بني حجير) وهو تابعي متقدم عن هذا المذكور، وهو من رواة بعض الكتب الستة، ويُنظر: تهذيب التهذيب ٥/ ١٣٣.
(٥) ربيعة الأعرج لم أجد له ترجمة، ولكنه جاء في بعض الكتب، ففي كتاب الأنساب للسمعاني ٢/ ٤٠٢ قال نقلا عن ابن يونس: رأيت في كتاب ربيعة الأعرج، وكذا قال المزي في أكثر من موضع في كتابه تهذيب الكمال، ومنها ٨/ ١٤٤.