للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

* ويَزِيدُ بنُ عَبْدِ العَزِيزِ الغَسَّانِيُّ، أَبو السَّمُّولِ المِصْرِيُّ، رَوَى عَنْهُ سَعِيدُ بنُ عُفَيرٍ (١).

* وإسحَاقُ بنُ يُوسُفَ الأَزْرَقُ الوَاسِطيُّ.

* ومُظَفَّرُ بنُ مُدْرِكٍ، أَبو كَامِلٍ البَغْدَادِيُّ.

* والحَسَنُ بنُ هَانِئ، أَبو [نَوَّاسٍ] (٢) الشَّاعِرُ، وُلِدَ بأَهْوَازَ، بالقُرْبِ مِن الجَبَلِ المَقْطُوعِ سَنَةَ تِسْعٍ وثَلَاثِينَ وَمِائَةٍ (٣)، ومَاتَ بِبَغْدَادَ سَنَةَ خَمْسٍ وتِسْعِينَ وَمِائَةٍ، ودُفِنَ في مَقَابِرِ الشُّوْنِيْزِيِّ في تَلِ اليَهُودِ (٤)، وكَانَتْ أُمُّه أَهْوَازِيَّةٌ، يُقَالُ لَهَا الجُلُبَانُ، وكَانَ أَبوُهُ مِنْ جُنْدِ مَرْوَانَ، مِنْ أَهْلِ دِمَشْقَ، كَانَ مَوْلَى الجَرَّاحِ بنِ عَبْدِ اللهِ الحَكَمِيِّ، مِنْ سَعْدِ العَشِيْرَةِ.

* وعَبْدُ الرَّحْمَنِ بنُ عَبْدِ الله بنِ عَبْد الرَّحْمَنِ بنِ المُجَبَّرِ بنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بنِ عُمَرَ ابنِ الخَطَّابِ، أَبو عَبْدِ اللهِ المَدَنِيُّ، وَلِيَ قَضَاءَ مِصْرَ في خِلَافةِ هَارُونَ الرَّشِيدِ في سَنَةِ خَمْسٍ وثَمَانِينَ وَمِائَةٍ، وعُزِلَ سَنَةَ خَمْسٍ وتِسْعِيِنَ وَمِائَةٍ (٥).


(١) جاء ذكره في كتاب ولاة مصر للكندي ص ١١١، ولم أقف على ترجمته.
(٢) جاء في الأصل: (يونس) وهو خطأ.
(٣) الجبل المقطوع ذكره أيضا ابن عساكر في تاريخ دمشق ١٣/ ٤٦٤.
(٤) تل اليهود ذكره الخطيب البغدادي في تاريخ بغداد ٧/ ٤٤٨. والشُّوْنيزِيُّ -بالضم، ثم السكون، ثم نون مكسورة، وياء مثناة من تحت ساكنة، وزاي وآخره ياء النسبة- مقبرة ببغداد بالجانب الغربي، دفن فيها جماعة كثيرة من الصالحين، منهم: الجنيد البغدادي، وجعفر الخُلْدي، ورُويم، وسَمْنون المحبّ، يُنْظَرُ: معجم البلدان ٣/ ٣٧٤. قلت: وما زالت هذه المقبرة معروفة إلى يومنا هذا تعرف بمقبرة الشيخ جنيد.
(٥) له ترجمة موسّعة في كتاب قضاة مصر للكندي ص ٢٩٦، وله ترجمة موجزة في التاريخ الكبير لابن أبي خيثمة في السفر الثاني ص ٩٠٠.