للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

مسار الصفحة الحالية:

يَعْلَى، حدَّثني جَدِّي، عَنْ عَمِّه الحَكَمِ بنِ سَعِيدٍ رَضي الله عنهُ قالَ: أَتَيْتُ رَسُولَ الله - صلى الله عليه وسلم - لأُبَايعِهُ، فقالَ: مَا اسْمُكَ؟ قُلْتُ: الحَكَمُ، قالَ: بلْ أَنْتَ عَبْدُ الله، قُلْتُ: فأَنا عَبْدُ الله (١).

* الَحَكَمُ بنُ مِينَا، حَدِيثُهُ: (ابنُ أُخْتِ القَوْمِ مِنْهُم).

* الحَكَمُ بنُ عَمْرو بنِ الشَّرِيدِ، وقِيلَ: حَكِيمٌ، حَدِيثُهُ في العَطْسَةِ في الصَّلَاةِ، وحُرْمَةِ المُسْلِمِ.

* الحَكَمُ، وَالِدُ شَبَثٍ، حَدِيثُهُ في الرُّقْيَةِ بالمُعَوِّذَتَينِ.

* الحَكَمُ بنُ عَبْدِ اللهِ الثَّقَفِيُّ، حَدِيثُهُ في النَّضْحِ، وفيِ السَّفَرِ.

* الحَكَمُ بنُ رَافِعٍ بنِ سنَانٍ، حَديثُهُ في الوَرَقة التِّي كَانَتْ عِنْدَهُم يَتَوَارِثُونَهَا في الجَاهِليَّةِ (٢).

* الحَكَمُ بنُ عُمَيرٍ الثُّمَالي، سَكَنَ حِمْصَ، حَدِيثُهُ في التَّسْبِيحِ والتَّحْمِيدِ.

* الحَكَمُ، أَبو عَبْدِ الله الأَنْصَارِيّ، جَدُّ مُطِيعٍ الأَنْصَارِيِّ، حَدِيثُهُ في اسْتِقْبَالِ الإمَامِ بِوَجْهِه عَلَى المِنْبَرِ.

* الحَكَمُ بنُ مُرَّةَ، حَدِيثُهُ في الرَّجُلِ يُصَلِّي فأَسَاءَ الصَّلَاةَ.

* الحَكَمُ، وَالِدُ مَسْعُودٍ الزُّرَقِيُّ، حَدِيثُهُ في الصَّوْمِ في أَيَّامِ التَّشرِيقِ.


(١) رواه الطبراني في المعجم الكبير ٣/ ٢١٤ عن أحمد بن داود المكي به، ورواه البخاري في التاريخ الكبير ٢/ ٣٣٠ بإسناده إلى عمرو بن يحيى بن سعيد بن عمرو بن سعيد بن العاص عن جده سعيد بن عمرو به، وقال: (فيه بعض النظر)، وقال الهيثمي في مجمع الزوائد ٨/ ١٠٥: (وفي إسناده أبو أمية بن يعلى وهو متروك).
(٢) جاء في حاشية الأصل: (الحَكَمُ بنُ كَيْسَانَ، قُتِلَ يَوْمَ بِئْرِ مَعُونَةَ شَهيدًا، ذَكرَهُ البَغَوِيُّ في تَفْسِيرِه، في قَوْله تَعَالىَ: {يَسْأَلُونَكَ عَنِ الشَّهْرِ الْحَرَامِ}، وابنُ جَريرٍ في التَّفسِيرِ، وَالوَاقِديُّ في المَغَازِي)، قلت: ينظر تفسير البغوي ١/ ٢٤٦، وتفسير ابن جرير ٢/ ٣٥٩، وطبقات ابن سعد ٤/ ١٣٧.