للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة
<<  <  ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

عبد الرحمن (١).

١٢ - معاذ بن جبل الأنصاري أوسي يكنى أبا عبد الرحمن (٢).

١٣ - أبي بن كعب الأنصاري يكنى أبا المنذر (٣).

١٤ - بلال بن رباح الحبشي يكنى أبا عمرو ويقال أبو عبد الله (٤).

١٥ - صهيب بن مالك الرومي يكنى أبا يحيى (٥).

١٦ - سعد بن معاذ الأنصاري يكنى أبا عمرو (٦).

١٧ - زيد بن حارثة الكلبي مولى رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يكنى أبا


(١) حليف قريش حالف أبوه في الجاهلية عبد الحارث بن زهرة أسلم عبد الله قديمًا وهاجر الهجرتين وشهد بدرًا وما بعدها ولازم الرسول وكان صاحب نعليه وهو أول من جهر بالقرآن في مكة وشارك في قتل أبي جهل يوم بدر توفي بالمدينة سنة اثنتين وثلاثين للهجرة ودفن بالبقيع. (الإستيعاب ١٦٥٩، الإصابة ٤٩٤٥).
(٢) معاذ بن جبل الأنصاري الخزرجي شهد بدرًا فما بعدها وأمره الرسول - صلى الله عليه وسلم - على اليمن، مناقبه كثيرة توفي بالطاعون في الشام سنة سبع عشرة أو التي بعدها وعاش أربعًا وثلاثين سنة. (الاستيعاب ٢٤١٦، الإصابة ٨٠٣٢).
تنبيه: معاذ خزرجي وليس بأوسي وإنما جده أوس بن عائذ بن عديّ بن كعب بن عمرو ابن أدي من جشم من الخزرج.
(٣) الخزرجي النجاري كان قبل أن يسلم أحد أحبار اليهود، وكان من أصحاب العقبة الثانية وشهد بدرًا والمشاهد مات في خلافة عثمان سنة ثلاثين وهو أثبت الأقاويل. (الاستيعاب ٦، الإصابة ٣٢).
(٤) المؤذن ويقال له ابن حمامة وهي أمه، أسلم بمكة وعذبه المشركون على ذلك فاشتراه أبو بكر من المشركين فأعتقه شهد مع رسول الله -صلى الله عليه وسلم- المشاهد بدرًا فما بعدها وقتل أمية بن خلف يوم بدر توفي بالشام زمن عمر وقيل مات بالطاعون طاعون عمواس وقيل مات سنة عشرين اختلف في كنيته فقيل: أبو عبد الكريم وقيل: أبو عبد الرحمن وقيل: أبو عمر. (الاستيعاب ٢١٣، الإصابة ٧٣٢).
(٥) صهيب بن سنان بن مالك النمري أصله من العرب سباه الروم فقيل الرومي أسلم قديمًا في دار الأرقم وكناه الرسول - صلى الله عليه وسلم - بأبي يحيى توفي سنة ثمان وثلاثين وقيل: تسع وثلاثين. (الإستيعاب ١٢٢٦، الإصابة ٤٠٩٩).
(٦) سيد الأوس شهد بدرًا باتفاق ورُمي يوم الخندق بسهم فعاش بعد ذلك شهرًا حتى قضى في بني قريظة ثم انتقض جرحه فمات قال الرسول - صلى الله عليه وسلم - "اهتز عرش الرحمن لموت سعد". (الإستيعاب ٩٥٨، الإصابة ٣١٩٧).

<<  <   >  >>