للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة
<<  <  ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

أسامة (١).

١٨ - حمزة بن عبد المطلب يكنى أبا عمارة ويقال: أبو يعلى والصحيح أبو عمارة (٢).

١٩ - خباب بن الأرت مولى عتبة بن ربيعة يكنى أبا عبد الله (٣).

٢٠ - عمار بن ياسر مولى بني مخزوم يكنى أبا اليقظان (٤).

٢١ - المقداد بن عمرو يكنى أبا معبد (٥).

٢٢ - أبو أمامة الأنصاري أسعد بن زرارة (٦).

٢٣ - أبو سلمة بن عبد الأسد المخزومي اسمه عبد الله (٧).

٢٤ - أبو أيوب الأنصاري خالد بن زيد (٨).


(١) مولى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - وحِبُّه تزوج أم أيمن مولاة رسول الله فولدت له أسامة وبه يكنى، أمّره رسول الله -صلى الله عليه وسلم- في غزوة مؤتة فقتل فيها سنة ثمان للهجرة. (الإستيعاب ١٨٤٣، الإصابة ٢٨٨٤).
(٢) عم رسول الله -صلى الله عليه وسلم- وأخوه من الرضاعة أسلم في السنة الثانية من البعثة وهاجر مع رسول الله وشهد بدرًا واستشهد في أحد. قتله وحشي ولقبه رسول الله -صلى الله عليه وسلم- "أسد الله" و"سيد الشهداء" والأكثر على أن كنيته أبو عمارة. (الإستيعاب ٥٤٤، الإصابة ١١٠٢).
(٣) خزاعي وقيل: تميمي وهو حليف بني زهرة من قريش لحقه سبي في الجاهلية أسلم قديمًا وعذب لأجل ذلك ثم شهد المشاهد كلها ونزل الكوفة ومات بها سنة سبع وثلاثين. (الاستيعاب ٦٢٨ الإصابة ١٤٨٦).
(٤) حليف بني مخزوم وأمه سمية مولاة لهم كان من السابقين إلى الإسلام وهو وأبوه وأمه وعذبوا لذلك شهد المشاهد كلها كنيته أبو اليقظان شهد مع علي الجمل وصفين وقتل في صفين سنة ٣٧ هـ وعمره ثلاث وتسعون. (الإستيعاب ١٨٦٣، الإصابة ٥٦٩٩).
(٥) الكندي وقيل: الحضرمي أسلم قديمًا وهاجر الهجرتين وشهد بدرًا وما بعدها وهو أول من قاتل على فرس في سبيل الله توفي سنة ثلاث وثلاثين للهجرة. (الاستيعاب ٢٥٦١، الإصابة ٨١٧٨).
(٦) أسعد بن زرارة الخزرجي النجاري قديم الإسلام شهد العقبتين ومات قبل بدر غلبت عليه كنيته واشتهر بها. (الاستيعاب ٣٠، الإصابة ١١١).
(٧) المخزومي من السابقين إلى الإسلام وابن عمة رسول الله -صلى الله عليه وسلم- برة بنت عبد المطلب، وهو أخو الرسول من الرضاعة، مشهور بكنيته وهو زوج أم سلمة مات بالمدينة بعد مرجعه من أحد، وكان هاجر الهجرتين. (الإستيعاب ١٥٨٩، الإصابة ٤٧٧٤).
(٨) الخزرجي النجاري مشهور بكنيته شهد العقبة وبدرًا وما بعدها، ومن مناقبه أن الله اختاره

<<  <   >  >>