للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة
<<  <  ص:  >  >>

فنحن نجدها توصي بالدفاع عن سهل متيجة الخصيب، الذي قالت إنه يبلغ ٢٥ فرسخا مربعا، لأنه مهم للدفاع عن المدينة من ناحية، وللفواكه والخضر والحبوب التي يدرها من ناحية أخرى، ولحماية المستوطنين الجدد الذين استقروا فيه من ناحية ثالثة. وبعد أن أقرت منصب الحاكم العام الذي سيكون مسئولا عن الشئون المدنية والعسكرية بمساعدة مجلس خاص أوصت بالاستعانة بحضر الجزائر واليهود، وبتدعيم الدرك المكون من الحضر ومنظمة الزواويين (الزواف) أما منصب أغا العرب فاللجنة قد تركت الباب مفتوحا. فالذي كان يعنيها هو الكفاءة سواء كان الآغا من حضر الجزائر أو من عرب البدو أو من الفرنسيين.

ومن جهة أخرى أوصت اللجنة بانشاء ميزانية خاصة للجزائر وتخفيض الجيش الفرنسي هناك إلى أن يصل إلى ٢١٠٠٠ فقط. ولكنها لم تجعل هذا التخفيض أمرا واجبا واكتفت بترك الموضوع للظروف إذا سمحت. ولكن إذا تحقق ذلك يبقى ١٢٠٠٠ للدفاع عن مدينة الجزائر. أما باقي الجيش فيستعمل في وهران وعنابة وبجاية.

والجدير بالذكر أن اللجنة أوصت باستخدام الجنود الجزائريين لمساعدة الجنود الفرنسيين (١).

...


(١) لاحظ رئيس اللجنة (ديكازيس) أن الهروب كان شائعا من منظمة الزواويين التي كونها الفرنسيون من الجزائريين. وقد قال إن المنظمة تكونت ب ١،١٤٤ جندي، وبعد الهروب منها لم يبق سوى ٣٦٣ جندي. أنظر نفس المصدر، ص ٤٧ (محاضر).
وللكاتب الفرنسي جورج إيفير دراسة عن (اللجنة الأفريقية) لا تحضرني تفاصيلها، لأنني) اطلعت عليها منذ مدة ولم أكتب ذلك.

<<  <   >  >>