للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

هوامش


٢٠ - يذكر السيد فرحات عباس بهذه المناسبة أن الحاج مصالي، بعد أن أعطاه موافقته، حذره قائلاً: "أن فرنسا لن تعطيك شيئاً. إنها لاتخضع إلا للقوة، ولاتسلم إلا ماينتزع منها انتزاعاً". انظر: Lanuit coloniale ص١٥٢ - ٢١ جاءت هيكلة "أحباب البيان والحرية" على النحو التالي:
المكتب المركزي أو المكتب السياسي
المؤتمر
اللجنة المركزية
اتحادية عمالة قسنطينية اتحادية عمالة الجزائر اتحادية عمالة وهران
الفروع
٢١ -
٢٢ - قرأت في أرشيف السيد فرحات عباس التقرير المقدم للمؤتمر المنعقد بالجزائر أيام ٢ - ٣ - و٤ مارس ١٩٤٥. أن عدد المنخرطين بلغ نصف مليون موزعين على ١٦٣ فرعاً أكثر من نصفها في عمالة قسنطينية.
٢٣ - تشكل مكتب الجمعية في ذلك الوقت من أمثال عبد الرحمن كيوان ومراد بن أونيش ومحمد ساطور وبسرعة كبيرة أنشأت الجمعية بمساعدة الحزب، فروعاً لها في سائر كبريات مدن الجزائر.
٢٤ - تكون مكتب الرابطة من مناضلين في مقدمتهم ابن يوسف بن خدة وشوقي مصطفاي وعمر بن مبخوت.
٢٥ - كانت الطباعة تتم في بيت المناضل لزرق في Fontaine Franiche تحت المسؤولية السياسية للمناضل محمد طالب الذي كان عضواً بالمكتب السياسي لحزب الشعب الجزائري المحلول. أما الأقلام فكانت كثيرة ومن أبرزها: حسين عسله، مفدي زكريا، محمد الأمين دباغين، محمود عبدون ...
٢٦ - انظر الجزائر الأحداث الصادرة بتاريخ ٤ - ٩ مايو ١٩٦٩.
٢٧ - انظر نص المذكرة مترجماً إلى الفرنسية في
Claude collot - Jean Robert Henry Le
٢٨ - mouvenent nationl Algerien, Textes ١٩١٢ - ١٩٥٤, OPU Alger SD P١٩١ et suivants.
دامت الجمهورية الثالثة في فرنسا من يوم ٤/ ٩/١٨٧٠ إلى يوم ١٠/ ٧/١٩٤٠ كان أول رئيس فيها هو أدولف تيار (Adolphe Thiers) الذي حكم من يوم ٣٠/ ٨/١٨٧١ ليوم ٢٤/ ٥/١٨٧٣، أما آخر رئيس فيها فكان ألبار لويران (Albert Lebrun) الذي حكم يوم ١٥/ ٤/١٩٣٩ إلى يوم ١٠/ ٧/١٩٤٠.
٢٩ - انظر نص اللائحة في كولو المصدر السابق، ص١٨٧.
٣٠ - المصدر نفسه، ص٢٠٣.
٣١ - انظر نص البيان في نفس المصدر، ص:١٨٨ ومابعدها.

<<  <  ج: ص:  >  >>