للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

من تأثير العرب في العصر الاسلامي. وسر ذلك ان البربر يأنفون من يعبث باستقلالهم ويتذرع الى ذلك بوسائل الخداع السياسي والنفاق الاستعماري. وإذا أنفوا من أمة هذه خلالها رفضوا مدنيتها وهجروا أخلاقها وعقائدها. والفينيقيون كالعرب من الجنس السامي جنس الصراحة الصادقة والكلمة الثابتة. فلذلك أثروا في البربر ذلك التأثير ونفذوا الى قلوبهم فغيروا من أخلاقهم وعوائدهم ولغتهم وعقائدهم.

[٥ - نشوء الممالك البربرية العظمى]

إذا ألقى المرء نظرة على خريطة الجزائر الطبيعية ألفاها ذات أقسام مختلفة: جبال وهضاب وحقول وصحار. ولاهل كل قسم من هذه الاقسام طبائع وعادات يختلف بعضها عن بعض تبعا لاختلاف الامكنة. ولكنهم لم يكونوا من الاختلاف بحيث لا يتعارفون ولا يتحاملون. فقد كان بالوطن الجزائري طرق تخترقه وتربط بين هاتيك الاقسام، وتسهل المواصلة بين السكان. ففي كل عام ينتقل أهل الصحراء بمواشيهم الى التل- كما هي الحالة اليوم- وتقع المعاملة بين الفريقين: يأخذ التلي الصوف والتمر، والصحراوي الحبوب.

وبذلك تكونت علاقات بين الشعوب الجزائرية منذ أقدم العصور التاريخية، وتأسست منهم ممالك كبرى ذات نظام وعمران وحضارة.

صيفاقس من ملوك البربر استطاع أن يجند (٦٠) ألفا لمحاربة سبيون الأفريقي، ويوبا الاول جمع لحرب قيصر (٣٠) ألفا راجلا و (٢٠) ألفا فارسا. وفي القرن الثاني (ق. م) كان مصينيسا

<<  <  ج: ص:  >  >>