للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

وفضل بن ناهض. وهم من دريد بن الاثبج. وماضي بن مقرب من قرة. وسلامة بن رزق من كرفة. وشبانة بن الاحيمر واخوه صليصل من بني عطية من كرفة. وذياب بن غانم من بني ثور. ومؤنس بن يحي من مرداس رياح لامر داس سليم وزيد بن زيدان من الضحاك، ومليحان بن عباس (وفي نسخة ثليجان بن عابس) من حمير. وزيد العجاج بن فاضل. ويزعمون انه مات بالحجاز قبيل دخول افريقية.

وفارس بن أبي الغيث واخوه عامر (وفي نسخة عابد) والفضل ابن ابي علي. ينسبونهم في مرداس والمعنى مرداس رياح كل هؤلاء يذكرون في أشعارهم. وكان ذياب بن غانم رائدهم في دخول افريقية. ويسمونه لذلك ابا مخيبر، وشعوبهم لذلك العهد- كما نقلنا- هم زغبة ورياح والاثبج وقرة وكلهم من هلال بن عامر وربما ذكر فيهم بنو عدي، ولم نقف على اخبارهم. وليس لهم لهذا العهد حي معروف فلعلهم دثروا وتلاشوا وافترقوا في القبائل " اهـ.

[الهلاليون ومواطنهم بالجزائر]

العرب المستوطنون بالجزائر إنما هم الهلاليون واحلافهم. اما سليم فإنما تقدمت منهم قبيلة عوف حوالي القرت الثامن من تونس الى ناحية عنابة.

واحلاف الهلاليين هم عرب المعقل واحياء من فزارة وأشجع من بطون غطفان. وجشم بن معاوية بن بكر بن هوازن. وسلول بن مرة بن صعصعة بن معاوية. وعمرة بن اسد بن ربيعة بن نزار وفي بعض نسخ ابن خلدون عترة بالتاء بدل الميم. وثور بن معاوية بن عبادة بن ربيعة البكاء بن عامر بن صعصعة. وعدوان بن عمرو بن قيس بن عيلان بن مضر. وطرود بطن من فهم بن قيس عيلان.

<<  <  ج: ص:  >  >>