للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

ورئاستهم في بيت الرمامنة لولد سليمان بن جامع منهم. ويرادفهم في رئاسة بصوة قبيلة ورمانة ومواطنهم ما بين تبرسق الى حامة الى جبل الزنجار الاطار على ساحل تونس وبسائطها. ويجاورهم متساحلين الى ضواحي باجة قبيلة اخرى من هوارة يعرفون ببني سليم. ومعهم بطن من عرب مصر من هذيل بن مدركة بن الياس جاءوا من مواطنهم بالحجاز مع الهلاليين عند دخولهم المغرب.

واختلطوا في هذه الناحية بهوارة. ومعهم ايضا بطن من رياح ينتمون الى عتبة بن مالك بن رياح. ومعهم أيضا بنو حبيب من مرداس سليم، والجميع مثل هوارة في الظعن والمغرم".

"هؤلاء الظواعن من هوارة وغيرهم أهل بقر وشاة وخيل ولسلطان افريقية عليهم وظائف من المغرم مقررة وبعث من العسكر مفروض يحضر بمعسكر السلطان متى استنفروا لذلك ولرؤسائهم ازاء ذلك اقطاعات ومكان في الدول بين رجالات البدو" اهـ. بتصرف قليل.

[٨ - مصمودة وبقية القبائل]

١ - أوربة، كانوا ذوفي كثرة وأولي قوة. ومنهم لاول الفتح كسيلة اميرهم وبعد الفتح استقروا بالمغرب الاقصى. وكانت منهم في القرن الثالث طائفة حول نقاوس ذكرها اليعقوبي.

٢ - لمطة، هم اخوة صنهاجة، وجمهورهم بالصحراء، ومنهم قبيلة بين تلمسان وافريقية.

٣ - عجبسة، من بطونهم بنو عوسجة، وكانوا مجاورين لصنهاجة، ومن سهولهم فحص عجيسة قرب مدينة الغدير، ومن حصونهم جبل كيانة، وكانت لهم يد في نصرة صاحب الحمار، ثم خضعوا لبني عبيد، واسس حماد بن بلقين مدينة القلعة بجبل كيانة،

<<  <  ج: ص:  >  >>