للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

فرقى الصناعة الحجرية، ومد يده الى غير الحجارة أيضا: اتخذ من مغارات الكهوف اكنانا، وصنع الفؤوس الحجرية، وجعل ابرا وخناجر من العظام؛ وأواني من بيض النعام.

وآثار هذا الدور متوفرة فيما بين قابس شرقا وسطيف غربا.

٣ - عصر الحجارة الحديث. في هذا الدور اتقن الانسان صناعة الحجارة وتفنن فيها وتوسع في الاستفادة منها ولم يقف عندها فقط: اتخذ بعض جهازه الحربي- مثل السهام- من الحجارة، ورسم عليها الرسوم العجيبة.

وقد عثروا على بعض تلك الرسوم بجبل بني راشد ووادي ايتل وجهات قالة واتخذ الاواني الطينية للطبخ (مما يدل على تعرفه الى النار).

وصنع الاوعية من الخشب، والعربات تقودها الخيل لنقل الآلات الحربية والبيوت الخشبية. واتقن التصوير فرسم صور الحيوانات ومناظر الاصطياد. واشرف على المبادئ التاريخية فرسم على اواني الفخار أشكالا هندسية تمثل الكتابة. وقدر علماء الآثار قدم تلك الاواني الفخارية بنحو ستة آلاف سنة قبل المسيح عليه السلام.

مدنية أية أمة من الامم مستمدة استمدادا علميا من معقولها ودرجة تفكيرها، واستمدادا عمليا من كسب ابنائها وجهودهم، ويتكون عقلها وعملها من طبيعة المكان الذي تقطنه؛ وتتأثر بما تشاهده من جيرانها او يبلغها من اخبار الامم الاخرى.

ولهذا كانت مدنية قدماء الجزائر ذات اقسام ثلاثة:

١ - مدنية محلية لا مشابهة بينها وبين مدنيات الامم المجاورة لها. من ذلك مدنية اطلق عليها اسم "الصناعة الجيتولية" وآثارها تبتدئ

<<  <  ج: ص:  >  >>