للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

[تمهيد]

البربر أمة من أقدم أمم العالم واشهر أجياله. عاصرت العرب والفرس واليونان والروم. معروفة بعز الجانب واباية الضيم والدفاع عن الشرف.

وقد زاحمت الامم ودافعت الملوك عدة آلاف من السنين. حاربت بني اسرائيل بالشام. وهاجرت الى وطن أفريقية والمغرب فاستولت عليه في اعصار لا يعلم مبتداها الا العليم الخبير، واستوطنته يطونها وقبائلها، وكانت ذات كثرة ومنعة فعلأت وهاد المغرب ونجاده، واعفت ذكر الأمة التي سبقتها اليه، ثم كانت لها مواقف مع الدول العظمى ذات المطامع في وطنها. هاجر الفينيقيون جيرانهم بالشام الى وطن البربر ونزلوا عليهم ضيوفا كراما فاكرموهم. وعاشت الامتان في وئام قرونا، البربر يعضدون الفينيقيين في حروبهم خلف البحار، والفينيقيون يحترمون حرمة البربر- خصوصا بربر نوميديا- فلا يسومونهم بذل ولا ينالون من شرفهم ولا يمدون ايديهم الى ما تحت تصرفهم. وقد وقعت بين الامتين حروب الا انها كانت في مباديها من قبيل الثورات التي لا تخلو منها الأمة الواحدة، وفي الاخير تمشت حيل أروبا بين البربر وانطلت عليهم دسائسها فعضدوا الرومان في حروب قرطاجنة طمعا في الاستقلال بحكم وطنهم واسترداد ما أخذته منهم قرطاجنه معلمتهم الحياة والنظام.

ولما انكشف لهم الحجاب عن مقاصد الرومان اخذوا يحاربونهم - والظفر طيفهم- ولم يجن الرومان من تعنتهم في محاربة البربر غير الاستيلاء على بعض المدن وما حولها من البسائط عدى طول المدة وكمال العدة.

<<  <  ج: ص:  >  >>