<<  <   >  >>

3 - إجازة ابن العنابي لمحمد بيرم الرابع (*)

بسم الله الرحمن الرحيم وصلى الله على سيدنا ومولانا محمد وسلم. الحمد لله ولي النعمة، وصلى الله على سيدنا محمد نبي الرحمة، وعلى آله الكرام وأصحابه الأعلام.

أما بعد، يقول الفقير إلى الله سبحانه محمد بن محمود بن محمد بن حسين الجزائري الحنفي الشهير بابن العنابي، غفر الله ذنوبه، وستر عيوبه، إنه وقعت لي رواية صحيح البخاري من طرق عديدة لكن طريق سماعي وقراءتي إنما هي على والدي المرحوم أبي الثناء محمود بن محمد. وقد توفي رحمه الله ببحر سويس (كذا) في رجوعه من الحج وزيارة النبي (ص) ودفن على ساحله قرب بلد القصير سنة 1234. وهو كذلك على أبيه محمد بن حسين قاضي الجزائر المتوفى سنة 1203 ثلاث ومائتين. وقد سمعت أنا عليه رحمه الله قطعة من أول كتاب فضائل القرآن ووقعت لي منه إجازة تتضمنه. وهو كذلك على عمه ابن أم أبيه الشيخ مصطفى بن رمضان العنابي الحنفي المتوفى سنة 1130، ثلاثين ومائة وألف. وهو كذلك على شيخه أبي عبد الله محمد بن شقرون التلمساني المالكي المتوفى بالجرائر سنة 1084 أربع وثمانين وألف. وهو عن الشيخ أبي الحسن علي الأجهوري المالكي، وهو عن الشيخ عمر بن الجاي الحنفي، وهو عن


(*) المخطوط رقم 7251 بالمكتبة الوطنية - تونس أيضا توجد في دار الكتب المصرية، مصطلح حديث، ضمن مجموع رقم 468, وعنه أن الإجازة كتبت سنة 1225.

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير