للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>
رقم الحديث:

وروى عنه في شعب الإيمان (١) والمدخل إلى السنن. (٢)

قال الصريفيني: قال عبد الغافر الفارسي في تاريخه: الهمذاني أبو الفضل الفلكي الحافظ من المعروفين بالطلب ومعرفة الغِراب، واظب على التحصيل نسخا وسماعا، وجمع الكثير والتواريخ حتى اشتهر وعُد من كبار الحفاظ، وتوفي بنيسابور في شعبان سنة سبع وعشرين وأربعمائة، ولم يحدث إلا بشيء يسير، وما انتفع لا هو ولا أحد بالكثير من علمه (٣).

قال الذهبي: الحافظ الأوحد أبو الفضل الهمذاني عرف بالفلكي. وقال: قال شيرويه: سمع عامة مشايخ همذان والعراق وخراسان، وكان حافظًا متقنا يحسن هذا الشأن جيدا جيدا، صنف الكتب منها الطبقات الملقب بالمنتهى في معرفة الرجال في ألف جزء، سمعت (٤) حمزة بن أحمد يقول: سمعت شيخ الإِسلام الأنصاري يقول: ما رأت عيناي أحدا من البشر أحفظ من ابن الفلكي، وكان صوفيا مشمرا. قلت -يعني الذهبي-: مات بنيسابور في شعبان سنة سبع وعشرين وأربعمائة كهلا، وكان جده بارعا في علم الفلك والحساب هيوبا محتشما، توفي سنة أربع وثمانين وثلاثمائة (٥).

قال ابن قاضي شهبة: الحافظ أبو الفضل المعروف بابن الفلكي نسبة إلى علم الحساب والهيئة، كان جده أبو بكر أعرف الناس به وقته، وكان حفيده أبو الفضل حافظًا متقنا رحالا سمع عامة مشايخ همذان ومشايخ العراق وخراسان، وصنف كتبا


(١) (٥/ ٢٣، حديث رقم ٣٠٨٣).
(٢) (١/ ١٩٥، ٣٢٧).
(٣) المنتخب من كتاب السياق لتاريخ نيسابور (ص ٣٧٧، ٣٧٨).
(٤) القائل شيرويه.
(٥) سير أعلام النبلاء (١٧/ ٥٠٢: ٥٠٤).

<<  <   >  >>