للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>
رقم الحديث:

السول في خصائص الرسول"، والصواب أنّ كتاب "غاية السول" آخر، وقد طبع في بيروت: دار البشائر الإِسلامية سنة ١٤١٤هـ بتحقيق عبد الله الجر الدِّين. عبد الله، وهناك "مختصر" آخر لكتاب البَيْهقي، توجد منه نسخة في المكتبة الظاهرية، كما في "فهرس" الألباني برقم (٨٦٢)، وقد ذكر الشّيخ أنّ بروكلمان نسب هذا "المختصر" في "تاريخ الأدب العربي" (٦/ ٢٣١)، (مش) إلى البَيْهقي فوَهِم في ذلك. وذكر السخاوي في كتابه "الإعلان بالتوبيخ" ص (١٦٧): أنّه أفرد جزءًا في ختمه.

٢٢ - "رد الانتقاد على ألفاظ الشّافعيّ":

أشار إليه البَيْهقي في آخر كتاب "مناقب الشّافعيّ" (٢/ ٣٦٨)، ونسبه له النووي في "تهذيب الأسماء واللغات" (٢/ ٨٦، ١٣٧، ٣٥١، ٤٧١، ٤٨٣)، وحاجي خليفة في "كشف الظنون" (١/ ١٧٥، ٨٣٨).

وانظر الكلام على نسخه الخطية في مقدمة د. عبد الكريم بكار له، ومقدمة بدر الزّمان له -أيضًا -.

وقد طبع في الرياض: دار الهديان، بتحقيق بدر الزّمان محمَّد شفيع النيبالي، وطبع -أيضًا - في بريد: دار البخاريّ، بتحقيق د. عبد الكريم بن محمَّد الحسن بكار.

وأمّا موضوعه: فهو ردّ على محمَّد بن داود الظاهري في انتقاده بعض الألفاظ على الإمام الشّافعيّ، ومن العجيب أنّ والده داود الظاهري صنَّف في فضائل ومناقب الشّافعيّ كما ذكر ذلك النووي في "تهذيب الأسماء واللغات" (١/ ١١٠)، فلله في خلقه شؤون.

<<  <   >  >>