للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>
رقم الحديث:

"المدخل" أنّ البَيْهقي روى عنه في غير "السنن الكبرى"، وتبعه على ذلك الدكتور نجم عبد الرّحمن خلف في كتابه "الصناعة الحديثية" فقال: لم يرو عنه في "السنن الكبرى" شيئًا اهـ قلت: وقد وهما في ذلك، فإن البَيْهقي قد روى عنه في "السنن الكبرى" في غير ما موضع، فمن ذلك (٢/ ٥٦٠)، (٥/ ٢٦٩)، (٧/ ٢٧٣)، والله الموفق.

قلت: [ثقة فقيه نظّار، صاحب جاء وثروة ومروءة زائدة].

"المنتخب من السياق" برقم (٢٧٠)، "تاريخ الإسلام" (٢٨/ ٢٧٤)، "طبقات السبكي" (٤/ ٢٦٢)، والأسنوي (٢/ ٥٦)، وابن كثير (١/ ٣٦٨)، "العقد المذهب" برقم (٩٢٦)، "طبقات ابن قاضي شهبة" (١/ ٧٠١)، وابن هداية الله ص (١٣١)، "ذيل طبقات ابن الصلاح" (٢/ ٧٠١)، "مقدمة المدخل" (١/ ٣٠)، "الصناعة الحديثية" ص (٥٩٧).

[٣] إبراهيم بن محمَّد بن أحمد (١) بن علي، أبو إسحاق الأُرْمَوي (٢)، الفقيه.

حَدَّث عن: أبي النَّضر شافع بن محمَّد بن يعقوب الإسفراييني، والفقيه أبي القاسم عبد الله بن أحمد بن محمَّد بن يعقوب النسوي- وذكر أنّه حدثه بها -، وأبي أحمد محمَّد بن أحمد بن الحسين بن القاسم الغِطْرِيفي الجرجاني، وأبي بكر محمَّد بن عبد الله بن محمَّد الخُراساني الجَوْزَقي، وأبي طاهر محمَّد بن الفضل بن إسحاق بن خزيمة النيسابوري، وأبي


(١) في "تاريخ الإسلام": إبراهيم بن محمَّد بن الحسن.
(٢) بضم الألف وسكون الراء، وفتح الميم، وفي آخرها الواو، نسبة إلى "إرمية" من بلاد أذربيجان، "الأنساب" (١/ ١١٨)، وتقع اليوم في الشمال الغربي لإيران قرب بحر قزوين. أطلس "تاريخ الإسلام" ص (٤٣٥).

<<  <   >  >>