للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>
رقم الحديث:

[١٩] أحمد بن علي بن محمَّد بن منصور (١)، أبو منصور، الدَّامَغاني (٢) ثمّ البَيْهقي (٣).

حَدَّث عن: أبي بكر أحمد بن إبراهيم بن إسماعيل الإسماعيلي - وذكر مرّة أنّه حدثه في "المعجم لشيوخه" بجرجان -، وأبي أحمد عبد الله بن عدي الحافظ - وذكر أنّه حدثه في شعبان سنة اثنين وستين وثلاثمائة بجرجان.

وعنه: أبو بكر أحمد بن الحسين البَيْهقي في "سننه الكبرى"، و"الشعب"، و "الدلائل"، و"الأوقات"، و"الخلافيات"، و"الاعتقاد"، وقال: هو من ساكني قرية نامِيْن من بيهق، قراءة عليه من أصل كتابه. وقال مرّة: من ساكني بيهق قراءة عليه من أصل سماعه. وقال مرّة: أخبرنا ببيهق من أصل سماعه. وقال مرّة: نزيل بيهق. وقد أكثر عنه البَيْهقي -رحمه الله تعالي- في مصنفاته.

قلت: [صدوق] لإكثار البَيْهَقيِّ عنه، وتحديثه من أصل كتابه الّذي يدلُّ على تحرزه في الرِّواية.

قال محقق "الشعب" الدكتور عبد العلي حامد: لم أجد ترجمته. وكذا قال محقق "فضائل الأوقات" عدنان القيسي، ومحقق "ثلاث شعب" عبد


(١) كذا في "الخلافيات" (٢/ ٣٩٦)، وفي "الشعب" (١٢/ ٢٩٢): ابن أبي منصور.
(٢) بالدال المفتوحة المشددة المهملة، والميم المفتوحة، والغين المنقوطة. "الإنساب" (٢/ ٥٠٨)، إحدى مدن خراسان، وتقع الآن في إيران. "أطلس تاريخ الإسلام" ص (٣٥٠).
(٣) بفتح الباء المنقوطة بواحدة، وسكون الياء المنقوطة باثنتين من تحتها، وبعدها الهاء، وفي آخرها القاف. ناحية كبير من نواحي نيسابور. "الأنساب" (١/ ٤٦١)، وتقع حاليًا في تركمانستان.

<<  <   >  >>