للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>
رقم الحديث:

[٦١] الخليل بن أحمد بن محمَّد بن يوسف، أبو سعيد، المهلبي، البُسْتي (١).

حَدَّث عن: أبي العباس أحمد بن المظفر البكري صاحب أحمد بن أبي خيثمة، وسميه أبي سعيد الخليل بن أحمد السجزي القاضي الحنفي. وعنه: أبو بكر أحمد بن الحسين البَيْهقي -في "سننه الكبرى"، و"الشعب"، و"دلائل النبوة"، وذكر أنه سمع منه بنيسابور حين قدم حاجاً سنة أربعمائة، ووصفه بالقاضي-.

قال عبد الغافر في "السياق": من أولاد المهلب بن أبي صفرة، جليل مشهور فاضل، قدم نيسابور سنة أربعمائة حاجاً، وحدث عن أبي العباس أحمد بن المظفَّري البكري عن أبي بكر أحمد بن زهير بن حرب، بـ "تاريخ ابن أبي خيثمة"، وقال ابن الصلاح في "المقدمة": فاضل حدث عنه البيهقي الحافظ.

روى عن: القاضي أبي سعيد الخليل بن أحمد بن محمَّد بن الخليل، وغيره. وترجمه الذهبي في "تاريخه" من الطبقة الحادية والأربعين فيمن توفي بعد الأربعمائة ظناً - وقال: روى عنه البَيْهقي وجماعة، ومن الاتفاقات النادرة أنه سمع من القاضي أبي سعيد الخليل بن أحمد السجزي سميه. وأما الدكتور عبد العلي فقد قال في تحقيقه لـ "الشعب": لم أجد له ترجمة.


(١) بضم الباء المعجمة الموحدة، وسكون السين المهملة، والتاء المنقوطة بنقطتين في آخرها، نسبة إلى بست، بلدة من بلاد كابل. "الأنساب" (١/ ٣٦٣)، وتقع حالياً في أفغانتسان. "أطلس تاريخ الإسلام" (٤٢٣).

<<  <   >  >>