للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>
رقم الحديث:

وترى حالي، وأنت مؤمن وترى حالك! فقال له على البديهة: إذا صرت غدًا إلى عذاب الله كانت هذه جنتك، وإذا صرت أنا إلى نعم الله ورضوانه، كان هذا سجني، فعجب الخلق من فهمه وبداهته.

مات في شهر رجب بنيسابور سنة أربع وأربعمائة، وقيل: سنة اثنتين وأربعمائة، وأرخه ابن خلكان في المحرم سنة سبع وثمانين وثلاثمائة، وتبعه على ذلك ابن كثير في "البداية" قال الأسنوي: كأن اشتبه على ابن خلكان تاريخ الإملاء المتقدم ذكره بتاريخ الموت.

قلت: [ثقة مكثر إمام في المذهب الشّافعيّ].

"السنن الكبرى" (٢/ ١٧/ ك: الصّلاة، باب وجوب تعلم ما تجزئ به الصّلاة ...)، (٣/ ١٧، ١٢٥)، (٤/ ٦٨)، (٥/ ٢٦٤)، "القضاء والقدر" (٢/ ٦٣٢)، "فضائل الأوقات" برقم (٥٩)، "البعث والنشور" برقم (١٧)، "الاعتقاد" (١٢٨، ٣٧٢)، "الأسماء والصفات" (١/ ٣٨٧)، "دلائل النبوة" (٤/ ٢٦٠)، "مختصر تاريخ نيسابور" (٤٣/ أ)، الاعتقاد (١٢٨، ٣٧٢)، الإرشاد (٣/ ٨٦١)، طبقات الشيرازي (١٢٩)، الأنساب (٣/ ٥٤٨)، تبيين كذب المفتري (٢١١)، طبقات ابن الصلاح (١/ ٤٨٠)، تهذيب الأسماء (١/ ٢٣٨)، "وفيات الأعيان" (٢/ ٤٣٥)، النُّبَلاء (١٧/ ٢٠٧)، تاريخ الإسلام (٢٨/ ١٠١)، العبر (٢/ ٢٠٨)، الوافي بالوفيات (١٦/ ١٢)، طبقات السبكي (٤/ ٣٩٣)، والأسنوي (١/ ٣٦)، البداية (١٥/ ٤٧٧)، الجواهر المضيئة (٢/ ٢٤٠)، طبقات ابن قاضي شهبة (١/ ١٨١)، الطبقات السنية (٤/ ٦٠)، الشذرات (٥/ ٢٦).

<<  <   >  >>