للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>
رقم الحديث:

النيسابوري، وأبو بكر أحمد بن علي بن ثابت الخطيب البَغْدادِي، وأبو بكر أحمد بن علي بن عبد الله بن عمر بن خلف الشيرازي، وأبو سعد عبد الرّحمن بن منصور بن رامش النيسابوري، وزين الإسلام أبو سعد عبد الكريم بن هَوَازن القُشَيْرِي، وعلي بن أحمد الأخرم المديني، وأبو بكر محمَّد بن يحيي بن إبراهيم بن محمَّد بن أبي زكريا المزكي النيسابوري، وفاطمة بنت الدقاق.

قال أبو الحسن عبد الغافر الفارسي في "السياق": الفقيه الثقة، الجليل القدر، النبيل الأصيل، وجه المحدثين في عصره، تفقه على الأستاذ أبي الوليد القرشي، وكان راوية كتاب "غريب الحديث" عن الكارزي، عن علي بن عبد العزيز، عن أبي عبيد، سمع منه أكثر الأئمة في عصره. وقال الذهبي في "النُّبَلاء": كان إمامًا جليلًا، ثقة كبير القدر فقيهًا، تفقه على الأستاذ أبي الوليد. وقال في "العبر": كان من جِلَّة العلماء. وقال السبكي في "طبقاته": كان إمامًا جليلًا، تفقه على الأستاذ أبي الوليد.

توفي في الرّابع والعشرين من صفر سنة ثمان عشرة وأربعمائة.

قلت: [ثقة فقيه جليل القدر].

"السنن" (١/ ٣٥٨/ ك: الصّلاة، باب أصل فرض الصّلاة)، وينظر -أيضًا- (٢/ ٢، ١٦٤)، (٦/ ٢٧٦)، "الشعب" (٨/ ٢٧١)، "الخلافيات" (٢/ ٢٥٣)، "الأسماء والصفات" (٢/ ٨٥)، "دلائل النبوة" (٦/ ٤٧٩)، "المنتخب من السياق" برقم (٩٩٥)، "تاريخ الإسلام" (٢٨/ ٤٤٩)، "العبر" (٢/ ٢٣٥)، "الإشارة" ص (٢١٠)، "طبقات السبكي" (٥/ ١١٦)، والأسنوي (١/ ٣٢٨)، "الشذرات" (٥/ ٩١)، "ذيل طبقات ابن الصلاح" (٢/ ٧٧٤).

<<  <   >  >>