للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>
رقم الحديث:

المعرفة. وقال السمعاني: حافظ كبير متقن، مكثر من الحديث، سمع منه أبو بكر الخطيب وأكثر عنه، وذكره في "التاريخ" وأثنى عليه. وقال ابن عبد الهادي: الحافظ الثقة، أثنى عليه الدارقطني وذكره ابن الدباغ في الحفاظ في الطبقة التّاسعة. وقال الذهبي في "التذكرة": الحافظ المجود. وقال في "النُّبَلاء": الإمام الحافظ المحقق الرحَّال. وقال في "المشتبه": كان حافطا متقنًا مكثرًا. وقال ابن ناصر الدِّين في "بديعته":

وبعده الماليني كالمدارس ... محمَّد نجل أبي الفوارس

ولد في سحر الأحد لثمان بقين من شوال سنة ثمان وثلاثين وثلاثمائة، وتوفي في يوم الأربعاء السّادس عشر من ذي القعدة سنة اثنتي عشرة وأربعمائة، ودفن من الغد وذلك يوم الخميس بمقبرة باب حرب، وقبره إلى جنب قبر أحمد بن حنبل غير أنّ بينهما قبور التميميين الثّلاثة.

قلت: [ثقة حافظ، ناقد رحالة].

"السنن الكبرى" (٢/ ١١٧ /ك: الصّلاة، باب التغليظ على من لا يتم الركوع والسجود)، (٤/ ١٧٦)، "الشعب" (٢/ ١٢٥)، "القضاء والقدر" (١/ ٢٣٨)، مختصر تاريخ نيسابور (٤٨/ ب)، المؤتلف والمختلف (٤/ ١٨٨١)، الإكمال (٧/ ١١٦)، تاريخ بغداد (١/ ٣٥٢)، الأنساب (٤/ ٣٥٦)، مختصره (٢/ ٤٢٩)، المنتظم (١٥/ ١٤٩)، الكامل في التاريخ (٧/ ٣١١)، طبقات علماء الحديث (٣/ ٢٥٠)، تذكرة الحفاظ (٣/ ١٠٥٣)، النُّبَلاء (١٧/ ٢٢٣)، تاريخ الإسلام (٢٨/ ٣٠٢)، العبر (٢/ ٢٢٢)، دول الإسلام (١/ ٢٤٦)، المعين في طبقات المحدثين (١٣٥٩)، الإعلام (١/ ٢٧٨)، الإشارة (٢٠٦)، الوا في بالوفيات (٢/ ٦٠)،

<<  <   >  >>