للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>
رقم الحديث:

به من الإقتار وحرفةِ أهل العلم لما تقدّم عليه أحد، وقد روى عنه الحاكم مع تقدمه. وقال النووي في "تهذيب الأسماء": من أصحاب الخراسانيين أصحاب الوجوه. وقال الذهبي في "النُّبَلاء": الفقيه العلّامة القدوة، شيخ خراسان، كان إمامًا في المذهب متبحرًا في علم الشروط، له فيه مصنَّف، بصيرًا بالعربيّة، كبير الشأن، وكان إمام أصحاب الحديث ومسندهم ومفتيهم. وقال السبكي في "طبقاته": إمام المحدثين والفقهاء بنيسابور بلا مدافعة، وكان شيخًا أديبًا عارفًا بالعربيّة، سلَّمتْ إليه الفقهاء الفتيا بمدينة نيسابور والمشيخة، وله يد طولى في معرفة الشروط، وصنف فيه كتابًا، وكان مع ذلك فقيرًا، وبقي يملي ثلاث سنين.

ولد سنة سبع عشرة وثلاثمائة، وتوفي في شعبان سنة عشر وأربعمائة. قال مقيده -أمده الله بتوفيقه-: اختلف في سبب نسبته إلى "الزيادي" فذكر السمعاني في "الأنساب" أنّها نسبة إلى بعض الأجداد، قال السبكي، ويؤيده تصريح أبي عاصم العبادي بأنّه منسوب إلى بشير بن زياد. وقال عبد الغافر في "السياق": عرف بالزيادي لأنّه كان يسكن ميدان زياد بن عبد الرّحمن. وتبعه على ذلك الذهبي، وقال السبكي: ويشبه أنّ يكون ما ذكره أبو عاصم تصريحًا، وأبو سعد -يعني السمعاني- تلويحًا، أصح ممّا ذكره عبد الغافر.

قلت: [ثقة مسند فقيه مبرِّز، موضع اتفاق على فقره].

"السنن الكبرى" (١/ ٢٠٤/ ك: الطّهارة، باب الرَّجل يطوف على نسائه إذا حللته ..) / (١/ ١٥، ٤٥، ١٢٩، ١٧٢، ١٧٩، ١٨٣، ٢٠٤، ٢٩٦، ٣٣٧)، (٤/ ٥٨، ٣٠٥)، "الخلافيات" (٢/ ٣٦٢)، "الشعب" (٣/ ٢٨٩)،

<<  <   >  >>