للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

وجهه ثم ذهب يخرج جبته عن ذراعيه فضاق كما جبته فأدخل يديه في الجبة حتى أخرج ذراعيه من أسفل الجبة وغسل ذراعيه إلى المرفقين" (١) "فمسح بناصيته وعلى العمامة" (٢) "مقدم رأسه وعلى عمامته" (٣) عندها أراد المغيرة رضي الله عنه أن يخدم النبي - صلى الله عليه وسلم - بنزع الخفين من قدميه الشريفتين لكن ذلك لم يحدث .. يقول المغيرة:

"فأهويت لأنزع خفيه فقال دعهما فإني أدخلتهما طاهرتين فمسح عليهما" (٤) أي أن النبي - صلى الله عليه وسلم - لبس الخف وهو متوضئ وإلا لما مسح على الخف .. كما بين عليه السلام لصحابته مدة المسح على الخفين التي تبدأ من أول مسحة .. يقول أحد الصحابة واسمه عوف بن مالك: "إن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - أمر بالمسح على الخفين في غزوة تبوك ثلاثة أيام ولياليهن للمسافر ويوم وليلة للمقيم" (٥) ولما فرغ النبي - صلى الله عليه وسلم - من وضوءه وطهارته توجه مع صاحبه المغيرة لأداء صلاة الفجر فكان في ذهابهما:

[درس آخر في الصلاة]

يقول: "المغيرة فأقبلت معه حتى نجد الناس قد قدموا عبد الرحمن بن عوف فصلى لهم .. فأدرك رسول الله - صلى الله عليه وسلم - إحدى الركعتين فصلى مع الناس الركعة الآخرة .. فلما سلم عبد الرحمن بن عوف قام رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يتم


(١) حديث صحيح رواه مسلم ١ - ٣١٧.
(٢) صحيح مسلم ١ - ٢٣١.
(٣) صحيح مسلم ١ - ٢٣١.
(٤) صحيح البخاري ١ - ٨٥.
(٥) سنده صحيح رواه ابن أبي شيبة ١ - ١٦١حدثنا هشيم بن بشير قال أخبرنا داود بن عمر عن بسر بن عبد الله الحضرمي عن أبي إدريس الخولاني قال حدثنا عوف بن مالك الأشجعى: هشيم لم يدلس والبقية ثقات وهو متصل.

<<  <  ج: ص:  >  >>