للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

الدجال .. بل كان يستعيذ منه كل صلاة .. تقول عائشة زوج النبي - صلى الله عليه وسلم - "إن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - كان يدعو في الصلاة: اللَّهم إني أعوذ بك من عذاب القبر وأعوذ بك من فتنة المسيح الدجال وأعوذ بك من فتنة المحيا وفتنة الممات اللَّهم إني أعوذ بك من المأثم والمغرم فقال له قائل ما أكثر ما تستعيذ من المغرم فقال إن الرجل إذا غرم حدث فكذب ووعد فأخلف" (١)

إذًا فالدجال مأسور في تلك الجزيرة .. أما ابن صياد فهو شخص آخر يحاول استغلال الشبه بينه وبين الدجال في إخافة من حوله وبث الرعب فيهم محاولًا إشباع غروره .. مع أنه من المحتمل أن يكون بينه وبن الدجال صلة ما لكن ما هى .. الله أعلم ..

تبين ذلك في حوار جرى بين ابن صياد وأبي سعيد الخدري وهما في سفر متجهين نحو مكة .. حيث بث ابن صياد شكواه وبعض أسراره لأبي سعيد وبث فيها مرارة كذبه وانتحاله لتلك الشخصية ونتائج تلك الأشياء التي ارتكبها من أجل لفت الأنظار إليه .. قال أبو سعيد الخدري رضي الله عنه: "أقلنا في جيش من المدينة قبل هذا المشرق .. فكان في الجيش عبد الله بن صياد وكان لا يسايره أحد ولا يرافقه ولا يؤاكله ولا يشاربه ويسمونه الدجال .. فبينا أنا ذات يوم نازل في منزل لي إذ رآني عبد الله بن صياد جالسًا فجاء حتى جلس إلي .. فقال: يا أبا سعيد .. ألا ترى إلى ما يصنع الناس لا يسايرني أحد ولا يرافقني أحد ولا يشاربني أحد ولا يؤاكلني أحد ويدعوني الدجال؛ وقد علمت أنت يا أبا سعيد أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال: إن الدجال لا يدخل المدينة وأني ولدت بالمدينة .. وقد سمعت


(١) صحيح البخاري ١ - ٢٨٦.

<<  <  ج: ص:  >  >>