للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

تحتاج إلى هذا المستوى الرفيع من التعامل والأخلاق والقيادة .. الصحابة يروون:

[عظمة هذا النبي يوم الرمي]

يقول أحد الصحابة رضي الله عنه "رأيت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يوم النحر على ناقته صهباء لا ضرب ولا طرد ولا إليك إليك" (١) أي أن الناس لا يُضربون ولا يُدفعون أثناء مروره بل لا يقال لهم أفسحوا الطريق أو ابتعدوا كي يمر .. كان جزءًا من أمته يسبح في مشاعرها وتسبح في مشاعره .. يمتع ناظريه بهم ويمتعون أنظارهم به ..

صحابية أخرى تدعى: أم الحصين "تقول حججت مع رسول الله - صلى الله عليه وسلم - حجة الوداع فرأيته حين رمى جمرة العقبة وانصرف وهو على راحلته ومعه بلال وأسامة أحدهما يقول به راحلته والآخر رافع ثوبه على رأس رسول الله - صلى الله عليه وسلم - من الشمس .. فقال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قولًا كثيرًا ثم سمعته يقول: إن أمر عليكم عبد مجدع أسود يقودكم بكتاب الله تعالى فاسمعوا له وأطيعوا" (٢)

ويقول جابر رضي الله عنه: "رأيت النبي - صلى الله عليه وسلم - يرمي على راحلته يوم النحر ويقول لتأخذوا مناسككم فإني لا أدري لعلي لا أحج بعد حجتي هذه" (٣)

ثم تحرك عليه السلام متوجهًا


(١) سنده قوي رواه ابن خزيمة ٤ - ٢٧٨ والحاكم ١ - ٦٣٨ والترمذيُّ ٣ - ٢٤٧ وغيرهم من طرق عديدة عن أيمن بن نابل أخبرني قدامة بن عبد الله .. وأيمن بن نابل تابعي حسن الحديث من رجال البخاري .. انظر التقريب ١ - ٨٨.
(٢) صحيح مسلم ٢ - ٩٤٤.
(٣) صحيح مسلم ٢ - ٩٤٣.

<<  <  ج: ص:  >  >>