للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

ربنا فبعث إليهما فأيهما سبق تركناه فأرسل إليهما فسبق صاحب اللحد فألحدوا له" (١)

والضريح شق في الأرض أما اللحد فشق كذلك ولكن في أسفله وبالتحديد في جهة القبلة منه ميل في زاوية القبر يوضع فيها الميت على جنبه الأيمن تجاه القبلة .. ولما وصل الرجل الذي يلحد حفر لحدًا للنبي - صلى الله عليه وسلم - وعاونه بعض الصحابة .. كانت المساحي تحفر قلب عائشة ومن معها .. وتدمي قلوب المؤمنين الساهرين حول بيت نبيهم - صلى الله عليه وسلم - .. تقول عائشة رضي الله عنها: "ما شعرنا بدفن النبي - صلى الله عليه وسلم - حتى سمعنا صوت المساحي من آخر الليل" (٢) .. وكان عدد الذين دخلوا القبر أربعة رجال أو أكثر .. يقول ابن عباس رضي الله عنهما: "أنه دخل قبر النبي - صلى الله عليه وسلم - علي والفضل وأسامة" (٣) وقال أحد الصحابة "إنهم أدخلوا عبد الرحمن بن عوف فكأني أنظر إليهم في القبر أربعة" (٤) .. وبعد أن أتموا حفر قبره الشريف ودخلوه


(١) سنده قوي رواه أحمد ٣ - ١٣٩ وابن ماجه ١ - ٤٩٦ من طريق المبارك بن فضالة حدثني حميد الطويل عن أنس بن مالك والمبارك صدوق لكنه مدلس لكنه صرح بالسماع من شيخه التابعي الثقة حميد الطويل وله شاهد قوي صحيح السند رواه ابن سعد بالسند السابق.
(٢) سنده قوي رواه عبد الرزاق ٣ - ٥٢٠ عن ابن جريج وغيره عن عبد الله بن أبي بكر عن أبيه عن عمرة عن عائشة .. عمرة تابعية ثقة أكثرت الرواية عن عائشة وأبو بكر بن محمَّد عمرو بن حزم وابنه ثقتان وابن جريج ثقة وقد توبع لأنه مدلس كما رواه ابن إسحاق عن فاطمة بنت المنذر وفاطمة بنت محمَّد عن عمرة عائشة.
(٣) سنده صحيح رواه أبو يعلى ٤ - ٢٥٣ وعبد الرزاق ٣ - ٤٩٥ والبيهقيُّ ٤ - ٥٣ من طريق إسماعيل بن أبي خالد عن الشعبى قال أخبرني ابن عباس وقال الشعبى حدثني أبو مرحب وهذا السند صحيح إسماعيل ثقة ثبت من رجال الشيخين: التقريب ١ - ٦٨ والشعبي تابعى ثقة من أئمة التابعين.
(٤) سنده صحيح رواه أبو يعلى ٤ - ٢٥٣ وعبد الرزاق ٣ - ٤٩٥ والبيهقيُّ ٤ - ٥٣ من طريق إسماعيل بن أبي خالد عن الشعبي قال أخبرني ابن عباس وقال الشعبي حدثني أبو مرحب =

<<  <  ج: ص:  >  >>