للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

رسول الله - صلى الله عليه وسلم - في رحلته العجيبة .. ؟ لقد قال ابن عباس أنه (ذكر الدجال) (١) وأنه (رأى الدجال في صورته رؤيا عين ليس منامًا قال - صلى الله عليه وسلم -: رأيته فيلمانيًا (٢)، أقمر (٣) هجانًا (٤)، إحدى عينيه قائمة كأنها كوكب دري، كأن شعر رأسه أغصان شَجرة) (٥).

[خازن جهنم]

ملَك رهيب اسمه مالك .. لا يبتسم .. وصورته الحقيقية لا تسر .. ولا يستطيع بشر مهما كان قوي القلب الصمود أمامها .. ملك مخيف جدًا يتطاير الرعب من قسماته ونظراته .. لا يعرف الشفقة .. ولا يرحم أحدًا .. وكيف يرحم وهو خازن جهنم .. وممزق أعداء الله ومعذبهم .. رآه - صلى الله عليه وسلم - أثناء الإسراء والعراج. حيث (قال قائل: يا محمَّد هذا مالك صاحب النار. فسلم عليه. فالتفت إليه فبدأني باللسلام) (٦).

ولم يرَ - صلى الله عليه وسلم - خازن جهنم فقط بل رأى جهنم نفسها فجبريل عليه السلام أراه الجنة والنار (فنظر في النار، فإذا قوم يأكلون الجيف. فقال: من هؤلاء يا جبريل؟ قال: هؤلاء الذين يأكلون لحوم الناس. ورأى رجلًا أحمر أزرق، جعدًا شعثًا إذا رأيته. قال - صلى الله عليه وسلم -: من هذا يا جبريل؟ قال عليه


(١) حديث صحيح. رواه مسلم (الأيمان- الإسراء).
(٢) الفيلمان: العظيم.
(٣) الأقمر: الأبيض.
(٤) الهحان: الأبيض.
(٥) سنده حسن، رواه أحمد (الفتح الرباني ٢٠/ ٢٦٣) وإسحاق بن سليمان (سيرة الذهبي ص ٢٥١) من طريق هلال بن خباب وهو حسن الحديث، عن عكرمة عن ابن عباس، وليس في هلال كلام يضر.
(٦) حديث صحيح. رواه مسلم.

<<  <  ج: ص:  >  >>