للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

ما أنتما بأقوى مني .. ولا أنا بأغنى عن الأجر منكما) (١).

رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقطع المسافات مشيًا رغم وجود من يبذل روحه فداءً لتلك الخطوات الشريفة .. لكن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يعلم أصحابه .. ويطمع مثلهم بالأجر من عند الله .. يشفق على أصحابه ويرأف بهم .. ويحنو عليهم.

لقد رق لمنظرهم وهم يتعاقبون .. ورق لحالهم وهم يتساقطون من التعب والجوع وطول السفر .. فاتجه إلى أرحم الراحمين يستمطره رحمة لهؤلاء المساكين .. ابتهل ... لهج بقلبه ولسانه وقال:

(اللَّهم إنهم عراة فاكسهم .. اللَّهم إنهم جياع فأشبعهم) (٢).

دعاء يقطر رحمةً وشفقة .. وحالة أصحابٍ يرثى لها .. وظرف صعب يفاجئ القافلة المؤمنة .. وعدو كشر عن أنيابه وسيوفه وحقده .. ومع ذلك كله لم تخف القلة المؤمنة ولم ترتجف .. لكن هناك من كره لقاء قريش بهذا الاستعداد الضعيف .. فما للقتال خرجوا .. وما لهذه الجموع احتسبوا .. لقد خرجوا يريدون مالًا لهم في قافلة .. فصاروا أمام جيش متأهب


(١) إسناده حسن. رواه أحمد (١/ ٤١١ - ٤١٨ - ٤٢٢ - ٤٢٤) من طريق حماد بن سلمة حدثنا عاصم بن بهدلة عن زر عن عبد الله بن مسعود، .. وهذا السند صحيح لولا عاصم ابن أبي النجود فهو حسن الحديث إذا لم يخالف ... التقريب (١/ ٣٨٣) وهو من رجال الشيخين وزر ثقة جليل مخضرم من رجال الشيخين (التقريب ١/ ٢٥٩).
(٢) سنده حسن. رواه البيهقي (٣/ ٣٨) وأبو داود (٢٧٤٧): ابن وهب حدثنا يحيى عن أبي عبد الرحمن الحبلي عن عبد الله بن عمرو بن العاص ... ابن وهب إمام مر معنا، وحيي حسن الحديث إذا لم يخالف وهو قوي الحديث إذا روى عنه ثقة ... والحبلي من رجال مسلم وهو ثقة واسمه: عبد الله بن يزيد المعافري.

<<  <  ج: ص:  >  >>