للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

إن يكن عند أحد من القوم خير فهو عند صاحب الجمل الأحمر .. إن يطيعوه يرشدوا -وهو يقول: يا قوم أطيعوني في هؤلاء القوم، فإنكم إن فعلتم لم يزل ذلك في قلوبكم .. ينظر كل رجل إلى قاتل أخيه وقاتل أبيه .. فاجعلوا جبنها برأسي وارجعوا) (١).

كان عتبة يريد أن يتحمل عارها وشنارها .. ويجنب قومه جحيم الحرب ونارها ..

أراد - صلى الله عليه وسلم - أن يعرف من هو صاحب الجمل الأحمر (فقال النبي - صلى الله عليه وسلم - للزبير: ناد بعض أصحابك فسله من صاحب الجمل الأحمر؟ قالوا: عتبة ابن ربيعة وهو ينهى عن القتال وهو يقول: يا قوم إني أرى قومًا مستميتين، والله ما أظن أن تصلوا إليهم حتى تهلكوا) (٢).

والتفت - صلى الله عليه وسلم - فرأى عمه حمزة في موقع قريب من المشركين فأراد أن يتحقق من قول أصحاب الزبير ويتأكد:

(فقال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: يا علي .. ناد لي حمزة -وكان أقربهم من المشركين- منْ صاحب الجمل الأحمر؟ .. وماذا يقول لهم؟


(١) سنده جيد وهو صحيح بالشواهد. رواه البزار (٢/ ٣١٣ - زوائد) ... يزيد بن هارون أنبأنا جرير بن حازم، عن أخيه يزيد بن حازم، عن عكرمة عن ابن عباس .. : يزيد ثقة متقن عابد (التقريب ٢/ ٣٧٢) وشيخه جرير ثقة لكن حديثه عن قتادة فيه ضعف وهذا ليس منها فشيخه هنا هو أخوه يزيد وهو ثقة (التقريب ١/ ١٢٧) (٢/ ٦٣) وعكرمة غني عن التعريف وقد مر معنا كثيرًا .. وللحديث شواهد ترفعه إلى درجة الصحة.
(٢) سنده صحيح. رواه البزار (٢/ ٣١١) بالسند الصحيح الذي مر معنا كثيرًا وهو: إسرائيل عن أبي إسحاق عن حارثة عن علي ... وتلميذ إسرائيل عند البزار هو عثمان بن عمر العبدى: ثقة من رجال الشيخين. (التقريب ٢/ ١٣) وتلميذه هو شيخ البزار الثقة الثبت: محمَّد بن المثنى المعروف بـ (الزمن) (التهذيب ٩/ ٤٢٥).

<<  <  ج: ص:  >  >>