للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

الله عنهم .. (فقال له ناسٌ لم يكونوا شهدوا بدرًا: يخرج بنا رسول الله - صلى الله عليه وسلم - إليهم نقاتلهم - ورجوا أن يصيبوا من الفضيلة ما أصاب أهل بدر، فما زالوا برسول الله - صلى الله عليه وسلم - .. حتى لبس أداته (١)، ثم ندموا وقالوا: يا رسول الله .. أقم فالرأي رأيك. فقال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: ما ينبغي لنبي أن يضع أداته بعد أن لبسها حتى يحكم الله بينه وبين عدوّه) .. وقبل أن ينطلق - صلى الله عليه وسلم - إلى أرض المعركة أحب أن يستعرض جيشه الذي تداعى من كل مكان في المدينة متلهفًا .. فأجاز من يستطيع القتال وردّ صغار السن .. هذا أحدهم: البراء بن عازب يقول رضي الله عنه: (عرضت أنا وابن عمر يوم بدر فاستصغرنا وشهدنا أحدًا) (٢)، لكن ابن عمر أرجع لأنه لم يتجاوز الخامسة عشر.

يقول ابن عمر رضي الله عنه: (إن النبي - صلى الله عليه وسلم - عرضه يوم أُحد وهو ابن أربع عشرة سنة فلم يجزه) (٣) للخروج مع الجيش ..

عاد ابن عمر مكسور الخاطر بعد أن ودّع والده الحبيب .. لكنه لم يكن أكثر انكسارًا ولا حماسًا من ذلك الشيخ الكبير الذي يحاصره أبناؤه الأربعة وتحاصره الإعاقة .. إنه: (عمرو بن الجموح .. أعرج شديد العرج، وكان له أربعة بنون "مثل الأُسد يشهدون مع رسول الله - صلى الله عليه وسلم - المشاهد" .. يغزون مع رسول الله - صلى الله عليه وسلم - إذا غزا، فلما أراد رسول الله - صلى الله عليه وسلم - أن


(١) أي أداة الحرب.
(٢) سنده حسن، رواه الطبراني (٢/ ٨) حدثنا عثمان بن أبي شيبة، حدثني عمي أبو بكر، حدثنا عبد الله بن إدريس، عن مطوف، عن أبي إسحاق عن البراء ... وشيخ الطبراني ثقة من أوعية العلم قال عنه الإِمام الألباني: فيه كلام، لا ينزل حديثه عن رتبة الحسن (الصحيحة- (٤/ ١٥٦) وشيخه أبو بكر بن أبي شيبة صاحب المصنف والإمام المعروف، وعبد الله بن إدريس ثقة فقيه عابد - التقريب (١/ ٤٠١) ومطوف ثقة فاضل - التقريب (٢/ ٢٥٣) وأبو إسحاق تابعي علم مر معنا كثيرًا.
(٣) حديث صحيح رواه البخاري (٤٠٩٧).

<<  <  ج: ص:  >  >>