للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

بل لقد بلغ به التواضع والرحمة أعماقًا وآفاقًا بعيدةً .. بعيدة .. تعال معي إلى هذا المشهد المضحك المبكي في طرقات مدينة النبي - صلى الله عليه وسلم - .. مشهد لـ

[النبي (صلى الله عليه وسلم) والإماء والمعاقين]

حيث نرى النبي - صلى الله عليه وسلم - يمشي في الطرقات تقوده أمةٌ أو امرأة في عقلها شيء .. دون أن ينهرها .. أو يطالبها بالتوقف أو يطالب أهلها بردعها عن مجلسه .. كان يجعل لها من قلبه ووقته نصيبًا كالآخرين .. يقوم من مجلس قد يجلس فيه أبو بكر وعمر وعثمان وعلي إلى امرأة في عقلها اضطراب .. يستمع إليها وينصت حتى تنتهي وتقضي حاجتها .. يقول أنس رضي الله عنه:

(كانت الأمة من إماء أهل المدينة لتأخذ بيد رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فتنطلق به حيث شاءت) (١)، ويقول رضي الله عنه: (إن امرأة كان في عقلها شيء فقالت:

يا رسول الله، إن لي إليك حاجة، فقال: يا أم فلان .. انظري أي السكك شئت حتى أقضي لك حاجتك، فخلا معها في بعض الطرق، حتى فرغت من حاجتها) (٢).

كان - صلى الله عليه وسلم - جنّة من المشاعر .. ينعم بها الجميع، حتى ضعاف العقول .. حتى العصافير والطيور .. كان - صلى الله عليه وسلم - جدول حب يشرب منه الجميع .. فيرتوون. يقول عبد الله بن مسعود رضي الله عنه. (كنّا مع رسول الله - صلى الله عليه وسلم -


(١) حديث صحيح رواه البخاري (٦٠٧٢).
(٢) حديث صحيح رواه مسلم (٢٣٢٦).

<<  <  ج: ص:  >  >>