للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

عمرو بن عبسة سابق آخر. يقول: (لقد رأيتني وأنا ربع الإِسلام) (١).

أما بلال بن رباح .. فلا أعرف أنه قال عن نفسه ذلك .. لكن غيره شهد له بالمسارعة للإسلام .. هذا: عمرو بن عبسة يشهد بأن بلالًا كان ثلث الإسلام .. فقد قال للرسول -صلى الله عليه وسلم-: فمن تبعك على هذا. قال: حر وعبد (يعني أبا بكر وبلال) (٢).

وهناك غير بلال ممّن هبوا لقبول الحق واعتناق الحقيقة .. شهد لهم بذلك التاريخ والروايات الصحيحة. هذا عبد الله بن مسعود يقول: (أول من أظهر إسلامه سبعة: النبي-صلى الله عليه وسلم-، وأبو بكر، وعمار، وأمه سمية، وصهيب، وبلال، والمقداد) (٣) رضي الله عنهم جيعًا.

عمار أحد هؤلاء يقول رضي الله عنه: (رأيت رسول الله -صلى الله عليه وسلم- وما معه إلا خمسة أعبد، وامرأتان، وأبو بكر) (٤). هذه الكلمات كلها صادقة ثابتة ضاربة جذورها داخل أعماق الحقيقة .. لكن لماذا يلوح التناقض في ألفاظها .. لماذا؟


= ١٠/ ٤٤٤) حدثنا عكرمة ابن عمار (وهو حسن الحديث) عن أبي زميل وهو سماك بن الوليد الحنفى اليماني (ليس به بأس ١/ ٣٣٢) عن مالك بن مرثد الزماني وهو تابعي ثقة، وللحديث شاهد بمعناه عند البخاري.
(١) حديث صحيح. رواه مسلم.
(٢) حديث صحيح. رواه مسلم.
(٣) حديثٌ حسنٌ رواه أحمد (الفتح الرباني ٢/ ٢١٤) والبيهقيُّ والحاكم، من طريق: زائدة بن أبى الرقاد، عن عاصم، عن زر عن عبد الله بن مسعود، وهذا الإسناد جيد لولا كلام في زائدة بن أبي الرقاد، ثم إن له شاهدًا من طريق شعبة عن منصور عن مجاهد مرسلًا. ذكره ابن كثير (١/ ٤٩٤) وبه تقوى.
(٤) حديث صحيح. رواه البخاري.

<<  <  ج: ص:  >  >>