للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

إسحاق السبيعي الهمداني أبو يوسف الكوفي ثقة من رجال الشيخين تكلم فيه بلا حجة، تقريب التهذيب ١٠٤، ومصعب حسن الحديث من رجال مسلم (٢ - ٢٥٢)، وأبو كريب ثقة حافظ اسمه محمَّد بن العلاء (٢ - ١٩٧) والحديث صحيح بطريقيه عن عكرمة].

[عمل النبي (صلى الله عليه وسلم) في التجارة]

١ - قال ابن أبي الدنيا في الصمت ١٠٧: حدثنا أحمد بن جميل أنبأنا عبد الله بن المبارك أنبأنا المسعودي حدثنا الأعمش عن مجاهد قال: حدثني مولاي عبد الله بن السائب قال: كنت شريك النبي - صلى الله عليه وسلم - في الجاهلية فلما قدمنا المدينة قال لي: "أتعرفني؟ " قلت: نعم كنت شريكي فنعم الشريك، كنت لا تداري ولا تماري.

[درجته: سنده قوي، رواه: أيضًا في الغيبة والنميمة ٢٠ والطبرانيُّ في المعجم الأوسط (١ - ٢٦٧) وأبو داود (٢ - ٦٧٦) وابن ماجه (٢ - ٧٦٨) وأحمدُ بن حنبل (٣ - ٤٢٥) والطبرانيُّ في المعجم الكبير (٧ - ١٤٠) والبيهقيُّ في السنن الكبرى (٦ - ٧٨) هذا السند: قوي فشيخه أحمد بن جميل المروزي أبو يوسف نزيل بغداد روى عن بن المبارك ومعتمر بن سليمان وأبي نميلة وعنه يعقوب بن شيبة وعباس الدوري وابن أبي الدنيا وأبو يعلى وغيرهم، قال إبراهيم بن الجنيد عن بن معين: سمع من بن المبارك وهو غلام وقال عبد الخالق بن منصور عن بن معين: ثقة وقال يعقوب بن شيبة: صدوق لم يكن بالضابط وثقه عبد الله بن أحمد، وذكره بن حبان في الثقات لسان الميزان (١ - ١٤٧)، وشيخه عبد الله بن المبارك المروزي مولى بني حنظلة ثقة ثبت فقيه عالم جواد مجاهد جمعت فيه خصال الخير، تقريب التهذيب (٣٢٠) أما المسعودي فالمشهور أنه عبد الرحمن بن عبد الله بن عتبة بن عبد الله بن مسعود الكوفي المسعودي صدوق اختلط قبل موته وضابطه أن من سمع منه ببغداد فبعد الاختلاط تقريب التهذيب (١ - ٣٤٤)، قال في تهذيب التهذيب (٦ - ١٩١): قال عبد الله بن أحمد عن أبيه: سماع وكيع من المسعودي قديم وأبو نعيم أيضًا وإنما اختلط المسعودي ببغداد ومن سمع منه بالكوفة والبصرة فسماعه جيد. ثم قال: وقال بن نمير: كان ثقة واختلط بآخره سمع منه بن مهدي ويزيد بن هارون أحاديث مختلطة ومما روى عنه الشيوخ فهو مستقيم. ثم وجدت أن المسعودي هو عبد الملك بن معن بن عبد الرحمن بن عبد الله بن مسعود الهذلي أبو عبيدة المسعودي ثقة تقريب التهذيب (٣٦٥) فصح بذلك السند. كما أن المسعودي -رحمه الله- لم ينفرد فقد تابعه منصور بن

<<  <   >  >>